الإعلان عن وثيقة لاسترايجية دفاعية بين بريطانيا والإمارات قبل نهاية العام

الأربعاء 11 نوفمبر 2015 06:11 ص

كشف «فيليب دن» وزير شؤون مشتريات الدفاع البريطاني عن إعداد وثيقة لاستراتيجية تعاون دفاعي مشترك سيتم الإعلان عنها قبل نهاية العام تتناول تعزيز العلاقات البريطانية الإماراتية الراسخة.

ورأى «دن» أن تعزيز العلاقات بين لندن والشركاء في أبوظبي يعد هاماً للغاية لتأسيس آفاق جديدة تدعم العلاقات البريطانية الإماراتية المتميزة.

ونوه «دن» في مقابلة له مع صحيفة «الاتحاد» الإماراتية على هامش زيارته للدولة بمناسبة انطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمعرض دبي الدولي للطيران 2015، بالتعاون القائم بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات متمثلة في قواتها المسلحة التي وصفها «بالقوة الصاعدة في المنطقة»، وكذلك بالتعاون القائم في مختلف مجالات شؤون الدفاع والتدريبات العسكرية والعمليات المشتركة.

وكانت صحيفة «الغارديان» قد كشفت في وقت سابق عن أن دولة الإمارات هددت بمنع صفقات للأسلحة بقيمة مليار جنيه مع المملكة المتحدة إضافة إلى وقف الاستثمار الداخلي وقطع التعاون الاستخباراتي إذا لم يقم رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» بالتحرك ضد جماعة الإخوان المسلمين. في المقابل، وعدت بتقديم صفقات أسلحة مربحة وصفقات نفطية للشركات البريطانية.

كما كشفت أن أبوظبي تسعى لجعل محاربة الإخوان أولوية لدى بريطانيا على خلاف ما يراه البريطانيون من ضرورة أن تكون الأولوية لمحارية الجماعات الجهادية والعنيفة مثل «الدولة الإسلامية».

وأثارت ما كشفته الصحيفة البريطانية ردود فعل محلية وخليجية مستنكرة على نطاق واسع كونها كشفت بالوثائق كيف أن هناك جهات وشخصيات تنفيذية في الدولة تسعى لاستثمار المال السياسي ضد مصالح الشعوب العربية في أعقاب الربيع العربي تحديدا.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا الإمارات الإخوان

«الغارديان»: الإمارات هددت بريطانيا بوقف صفقات الأسلحة إذا لم تلاحق الإخوان

«الحضيف»: الإمارات تشتري الذمم في «حرب خاسرة» ضد الإسلام

«الغارديان»: الإمارات وظفت المبعوث الأممي إلى ليبيا براتب 35 ألف جنيه شهريا

«الغارديان» رفضا لزيارة «السيسي»: «ديكتاتور في ضيافتنا»

"سجون الإمارات بين الواقع والإعلام"..حملة لفضح انتهاكات السجون الإماراتية

بريطانيا تشكل قوة مشتركة للأزمات من 10 آلاف جندي بالتعاون مع حلفائها