«الحضيف»: الإمارات تشتري الذمم في «حرب خاسرة» ضد الإسلام

الخميس 5 نوفمبر 2015 12:11 م

شن الكاتب والأكاديمي السعودي البارز «محمد الحضيف» هجوما شديدا على دولة الإمارات العربية المتحدة،وذلك على خلفية التقارير التي كشفت عن قيامها بالتفاوض مع المبعوث الأممي إلى ليبيا، «برناردينو ليون»، الصيف الماضي لقبول وظيفة براتب 35 ألف جنيه استرليني شهريا.

وقال «الحضيف» الذي دأب على كشف مواقف الإمارات المشبوهة ومهاجمتها في تغريدة له على «تويتر» «الإمارات ..يا لهذه الدولة التي لم يبق أحد لم تشترِ ذمته،في (حرب خاسرة) ضد الإسلام..! نعوذ بالله من نكوص وسوء مـآل»

وكشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية الأربعاء أن المبعوث الأممي إلى ليبيا، «برناردينو ليون»، كان خلال فترة الصيف الماضي يتفاوض على قبول وظيفة براتب 35 ألف جنيه استرليني شهريا مع دولة الإمارات التي تناصر طرفاً في النزاع الليبي الذي يعمل هو على وضع حد له، وهو ما اعتبرته مصادر إعلامية فضيحة تسدد ضربة لمصداقية مؤسسة الأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن «الإمارات ومصر تستخدمان النزاع الليبي كحقل للصراع ضد الإسلاميين المدعومين من تركيا وقطر، وإن قبول ليون للوظيفة الإماراتية يرفع منسوب الشك في حياديته المهنية، وإن ليون»، وبعد خمسة أشهر فقط من بدء عمله كوسيط في ليبيا وجه رسالة بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2014 إلى وزير الخارجية الإماراتي من بريده الالكتروني الشخصي.

ويؤكد «ليون» في رسالته تلك أنه يريد دعم برلمان طبرق المدعوم من الإمارات ومصر، وأنه لن يدعو كل الأطراف إلى الحوار، كما يؤكد بوضوح أنه سيستخدم استراتيجية لإفقاد برلمان طرابلس (المدعوم من الإسلاميين) وحكومتها «أي شرعية»، كما يقرّ بأن كل خطواته واقتراحاته تمت بالتشاور مع (وأحيانا باقتراح من) السفير الليبي إلى الإمارات، ومع رئيس الوزراء الليبي السابق المقيم في الإمارات «محمود جبريل».

وكانت آخر التغريدات المهاجمة للإمارات من جانب «الحضيف» تلك التي تحدث فيها عن خطة الإمارات الإعلامية للتسويق لنفسها، مؤكدا أنها  تنشيء إعلاما لايمثلها مباشرة، ولكنه يسوق لها ويهاجم من تعدهم خصومها.

وتعقيبا على تقرير «الغارديان»، أكد رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا «نوري أبو سهمين» أن تعيين المبعوث الأممي السابق لليبيا «برناردينو ليون» مديرا لإحدى المؤسسات في الإمارات يعد ضربا لنزاهته وحياده، مطالبا في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» بتوضيح موقفه من هذا التعيين.

وجاء في الرسالة التي نشرها موقع «الجزيرة نت» أن «تعيين الوسيط الأساسي الذي عهد إليه بأمانة ومهمة الوسيط المحايد والنزيه لتسيير التوافق بين الشعب الليبي بكافة أطيافه في منصب مرتبط ارتباطا عضويا بدولة أقحمت نفسها طرفا أساسيا في النزاع القائم بليبيا، بعد شبهة غير مسبوقة لدور يجب أن يكون حياديا».

واعتبر أن توقيت هذا التعيين يأتي في وقت حساس بالنسبة للشعب الليبي الذي يطلب منه القبول والتسليم باقتراحات ليون باعتبارها اقتراحات نزيهة ومحايدة -حسب تعبيره- مشيرا إلى أن هذا الأمر يمثل «استهتارا بدماء الشعب الليبي وتضحياته منذ بدء ثورة 17 فبراير».

وطالب رئيس المؤتمر الوطني «بان كي مون» بتوضيح موقفه وموقف الأمم المتحدة والدول الأعضاء في مجلس الأمن حيال هذا التعيين الذي اعتبر أنه يشكك في مصداقية رئاسة «ليون» لبعثة الدعم في ليبيا، والذي يهدد بنسف المسار السياسي، حسب قوله.

 

  كلمات مفتاحية

الحضيف الإمارات ليبيا المبعوث الأممي

«الغارديان»: الإمارات وظفت المبعوث الأممي إلى ليبيا براتب 35 ألف جنيه شهريا

«الحضيف»: مصر والإمارات تتجاهلان موقف السعودية تجاه سوريا

الانتخابات المصرية .. «محدش راح» و«الحضيف» يدعو لإعادتها في الإمارات

«الحضيف» يتساءل: هل يجوز للإمارات أن تصبح ملاذا لمن يسيء لرموز السعودية؟

«الحضيف» ينتقد إطلاق ولي عهد أبوظبي اسم «سد زايد» على «سد مأرب» التاريخي

«الغارديان»: الإمارات هددت بريطانيا بوقف صفقات الأسلحة إذا لم تلاحق الإخوان

بريطانيا وظفت مجموعة سرية من كبار المسؤولين لتمكين الاستثمارات الإماراتية

«بلومبيرغ»: جهاز أبوظبي للاستثمار يخطط لغلق مكتبه في لندن

الإعلان عن وثيقة لاسترايجية دفاعية بين بريطانيا والإمارات قبل نهاية العام

«فورين بوليسي»: توظيف «ليون» بالإمارات يشكك في نزاهة موظفي الأمم المتحدة

«نيويورك تايمز»: مراسلات الإمارات المسربة يمكن أن تهدد محادثات السلام في ليبيا

موقع إماراتي يشن هجوما على «الحضيف» وينعته بـ«الإخواني»

فيديو.. الإمارات تمنع رفع علم فلسطين بمباراة لكنها تغطى أبرز معالمها بعلم فرنسا

«الحضيف»: الإمارات تظن أنها تحاصر السعودية بافتتاح فرع للأزهر وقنصلية إسرائيلية

مصادر: تقرير «الإخوان» سيقدم للبرلمان البريطاني الخميس

«كاميرون»: بريطانيا لن تحظر «الإخوان» لكنها ستكثف مراقبة أنشطتهم

«الحضيف»: لايمكن للإعلام أن يجعل من ظالم إنسانا سويا.. ونشطاء: يقصد «محمد بن زايد»