13 مليار دولار حجم الاستثمارات الخليجية في تركيا

الاثنين 30 أغسطس 2021 09:41 م

كشف رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية "براق داغلي أوغلو"، أن حجم الاستثمارات الخليجية في بلاده يبلغ نحو 13 مليار دولار.

جاء ذلك في مقابلة أجراها "داغلي أوغلو" مع قناة "الجزيرة مباشر"، مشيرا إلى أن دول الخليج "من الدول المهمة في الاستثمار في تركيا وهناك الكثير من المؤشرات الجيدة على نمو الاستثمار في الفترة المقبلة".

وأضاف: "تركيا من الناحية الجغرافية ومن الناحية الثقافية قريبة من هذه الدول وأعتقد أنهم سيستمرون في الاستثمار في تركيا".

وفي سياق متصل، قال المسؤول التركي إن العلاقات التجارية بين مصر وتركيا ظلت مستمرة بشكل مستقر على مدار 5 سنوات مضت، مشيرا إلى تبادل الزيارات مع المسؤولين المصريين في الآونة الأخيرة.

ولفت "داغلي أوغلو" إلى أن حجم التجارة بين مصر وتركيا بلغ 5 مليارات دولار تقريبا، مضيفا: "بعد أزمة كورونا تراجع هذا الرقم، وإذا استقرت العلاقات السياسية أكثر فإن هذا سيؤدي إلى زيادة التبادل التجاري بين الدولتين".

وردًا على سؤال حول السبب وراء تفضيل المستثمرين تركيا عن غيرها من الدول؟ قال "داغلي أوغلو" إن بلاده فيها "85 مليون نسمة وهناك بنية تحتية قوية وهناك العديد من الخدمات الكبيرة جدًا تجذب عددًا كبيرًا من المستثمرين، هناك مثلًا استثمارات القطاع السياحي وتركيا من أقوى الدول السياحية وضمن أول 5 دول في العالم وهي دولة سياحية من الدرجة الأولى، والاستثمار في قطاع السياحة فرصة كبيرة للمستثمرين".

وأردف: "من الناحية التجارية، تركيا دولة نشطة جدًا وفيها عدد كبير من الموارد البشرية. أما من الناحية الجغرافية الاستراتيجية، تركيا لها موقع خاص والخطوط الجوية التركية لديها روابط مع العديد من الدول، ومن إسطنبول تستطيع أن تنتقل الى عدد كبير من دول العالم وأيضًا لديها طرق جيدة".

ولفت إلى أن "تركيا أيضًا تربط بين الشرق والغرب وهي منطقة حساسة جدًا وتقدم بدائل كثيرة وممر مهم جدًا للعبور بين آسيا وأوروبا" حسب قوله.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا براق داغلي أوغلو الخليج

ارتفاع عجز التجارة الخارجية التركية 51.3%

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا تقترب من مستويات ما قبل كورونا

تركيا ودول الخليج.. لماذا تجافي السعودية خط الانفتاح المتبادل؟

توقعات تركية لاستثمارات خليجية في قطاعي الطاقة والدفاع

بموظفين يتقنون العربية.. الرئاسة التركية تطلق قسما داخليا لتسهيل الاستثمارات الخليجية