نبأ غير سار.. اكتشاف متحور جديد لكورونا أكثر قدرة على مراوغة المناعة

الثلاثاء 31 أغسطس 2021 07:30 م

لا تزال الأخبار غير السارة حول متحورات فيروس "كورونا" تتوالى، حيث اكتشف علماء متحورا جديدا، أطلقوا عليه C.1.2 قالوا إنه يشترك في عدد قليل من الطفرات الشائعة مع المتحورات "بيتا" و"دلتا"، إلا أن المتحور الجديد لديه عدد من الطفرات الإضافية، أبرزها طفرة تجعله أكثر قدرة على التهرب من الاستجابة المناعية التي يبدؤها الجسم ضد أي فيروس.

واكتشف المتحور C.1.2 في جنوب أفريقيا من قبل مجموعة بحثية تابعة لشبكة مراقبة الجينوم هناك، التي تضم المعهد الوطني للأمراض المعدية، وجامعات كريسب وكيب تاون وستيلينبوش وبريتوريا وويتواترسراند، ودائرة مختبرات الصحة الوطنية.

وسجل المتحور أول مرة في مايو/أيار الماضي، ورصد منذ ذلك الحين في جميع أنحاء جنوب أفريقيا.

وقالت دراسة أصدرتها المجموعة البحثية إن المتحور الجديد قادر على "التهرب جزئيا من الاستجابة المناعية"، ولكن على الرغم من ذلك، فإن "اللقاحات ستظل توفر مستويات عالية من الحماية من دخول المستشفى والوفاة".

وحتى الآن، لم تستوف الطفرة الجديدة معايير منظمة الصحة العالمية التي تحدد الطفرات "التي تثير القلق"، أو "الاهتمام".

كما أن الدراسة اكتشفت أن هذه الطفرة لا تؤثر على دقة الاختبارات التي تكشف الإصابة بفيروس "كورونا".

ونقلت صحيفة "الجارديان" عن عالمة الفيروسات في جامعة سيدني الأسترالية، "ميجان ستين"، أن الاهتمام بالمتغير الجديد جاء بسبب الطفرات التي يحتوي عليها.

وأضافت "ستين" أن "المتحور يحتوي على عدد غير قليل من الطفرات الرئيسية التي رأيناها في المتغيرات الأخرى التي أصبحت فيما بعد ضمن تصنيف "الاهتمام أو القلق".

وقالت إن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى يقوم العلماء بالاختبارات المعملية لمعرفة ما إذا كان الفيروس "أكثر أو أقل فعالية".

ويمكن أن تؤدي الطفرات إلى فيروس أكثر ضراوة وقدرة على الانتشار أو الفتك، أو إلى فيروس أضعف.

بدوره، قال المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا: "نحن نحذر بشأن الآثار المترتبة على المتحور، في الوقت الذي نجمع في المزيد من البيانات لفهم المتحور".

ونقلت "رويترز" عن المتخصص في الأمراض المعدية، "ريتشارد ليسيلز"، وهو أحد مؤلفي الدراسة التي أعلن فيها عن اكتشاف الطفرة الجديدة أن "ظهور الطفرة يخبرنا بأن هذا الوباء لم ينته بعد وأن هذا الفيروس لا يزال يستكشف طرقا لتحسين إصابته لنا".

وحتى الآن، ما يزال متحور دلتا هو البديل الأسرع انتشارا الذي يواجه العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا متحور كورونا متحور دلتا إصابات كورونا علماء جائحة كورونا

دراسة: وباء كورونا تفشى قبل 20 ألف عام

أبرزها الكلى.. كورونا قد يدمر أعضاء الجسم الداخلية حتى بعد التعافي منه (دراسة)