موسكو تنفي صحة وثيقة مسربة عن مبادرة روسية لعملية إصلاح بسوريا

الأربعاء 11 نوفمبر 2015 10:11 ص

نفت وزارة الخارجية الروسية، أنباءً تداولتها وسائل إعلام مختلفة عن أنها اقترحت وثيقة من 8 نقاط، لبدء عملية إصلاح دستوري في سوريا تستغرق نحو 18 شهرا تليها انتخابات رئاسية مبكرة، بحسب «روسيا اليوم».

وقال «ميخائيل بوغدانوف»، نائب وزير الخارجية الروسي، أمس الثلاثاء، تعليقا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام في وقت سابق، إن «موسكو لم تشكل وثيقة خاصة بشأن تسوية الأزمة السورية لطرحها خلال لقاءات فيينا المقبلة».

وأوضح أنه «لا توجد وثيقة، لكن هناك أفكارا متباينة، ولا تعد خطة خاصة أو مبادرة روسية» قائلا: «تبادلنا مع المشاركين في ما يسمى (عملية فيينا) عددا من أفكارنا قد تكون مفيدة، كونها مادة لمناقشات مقبلة حول كيفية بدء عملية سياسية، بالأخذ في عين الاعتبار أن العملية يجب أن يقودها السوريون أنفسهم، أما نحن فعلينا مساعدتهم».

وشدد «بوغدانوف» على ضرورة أن يحدد قرار مصير الرئيس السوري «بشار الأسد» من قبل الشعب السوري.

وكانت وكالة «رويترز» قد قالت إن مسودة وثيقة حصلت عليها الثلاثاء، تظهر أن روسيا تريد أن تتفق الحكومة والمعارضة السورية على بدء عملية إصلاح دستوري تستغرق ما يصل إلى 18 شهرا تليها انتخابات رئاسية مبكرة.

ولفتت إلى أن روسيا وضعت الاقتراح الذي يتألف من 8 نقاط قبل جولة ثانية من المحادثات الدولية بشأن سوريا في فيينا هذا الأسبوع.

ولا يستبعد الاقتراح بحسب رويترز مشاركة رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في الانتخابات المبكرة وهو ما يقول خصومه إنه مستحيل إذا أريد تحقيق السلام.

وقالت الوثيقة أن «رئيس سوريا المنتخب انتخابا شعبيا سيضطلع بوظائف القائد الأعلى للقوات المسلحة ويشرف على الأجهزة الخاصة والسياسة الخارجية»، مضيفة أن «الأطراف السورية يجب أن تتفق على مثل هذه الخطوات في مؤتمر تنظمه الأمم المتحدة في المستقبل وإن الأسد لن يرأس عملية الإصلاح الدستوري وإنما سيرأسها مرشح تتفق عليه كل الأطراف».

الوثيقة لفتت إلى أن المعارضة السورية التي تشارك في العملية السياسية يجب أن تؤلف «وفدا موحدا» ويتم الاتفاق عليها مقدما، مضيفة «يجب أن يتفقوا على الأهداف الخاصة بمنع وصول إرهابيين  إلى السلطة في سوريا وضمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقلالها السياسي وكذلك الطابع العلماني والديمقراطي للدولة».

وتقترح الوثيقة أيضا الاتفاق على قائمة بالجماعات الإرهابية، بحسب رويترز.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا بوتين الأسد التدخل الروسي في سوريا التدخل الروسي

«ستراتفور»: هل يمكن أن نشهد تدخلا بريا تركيا في شمال سوريا؟

السعودية تطرح مشروع قرار يدين تدخل إيران وروسيا في سوريا

«التعاون الخليجي»: التدخل الروسي في سوريا هدية للإرهاب

التدخل الروسي في سوريا يعزز نفوذ المتشددين الإيرانيين

محاور وأحلاف عربية إزاء التدخل الروسي بسوريا

«لوموند»: الرياض ستكثف دعمها للمعارضة السورية في مواجهة التدخل الروسي