بعد أمريكا.. الاتحاد الأوروبي: لن نتسرع في الاعتراف بطالبان

الخميس 2 سبتمبر 2021 07:34 ص

قال "جونار ويجاند"، مدير شؤون آسيا والمحيط الهادي في المفوضية الأوروبية، الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سيحتاج إلى التعامل مع حركة "طالبان"، لكنه لن يتسرع بالاعتراف رسميا بها باعتبارها الحاكم الجديد لأفغانستان.

وأضاف "ويجاند"، لأعضاء البرلمان الأوروبي في بروكسل، أن العلاقات الرسمية مع "طالبان"، "لن تتحقق إلا إذا استوفت الحركة شروطا محددة، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان ووصول موظفي الإغاثة دون قيود".

وتابع: "ليس هناك شك لدى الدول الأعضاء (في الاتحاد الأوروبي) وفي سياق مجموعة السبع: نحتاج إلى التعامل والتواصل مع طالبان.. نحتاج للتأثير على طالبان.. نحتاج إلى استغلال النفوذ الذي نتمتع به، لكننا لن نتسرع بالاعتراف بهذا التشكيل الجديد ولا بإقامة علاقات رسمية".

وأشار إلى أنه "لم يتضح بعد ما إذا كانت طالبان ستكون قادرة على الحكم بشكل فعال، لكن بالنسبة للاتحاد الأوروبي فإن الشرط الرئيسي للعلاقات الرسمية سيكون تشكيل حكومة انتقالية شاملة تمثل الجميع".

والثلاثاء، أعلن البيت الأبيض أنه لن يتعجل في الاعتراف بالحكومة التي تعتزم حركة "طالبان" تشكيلها في أفغانستان، بعد سيطرتها على البلاد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" أن "قضية الاعتراف بطالبان أو فرض عقوبات عليها يتوقف على سلوكها".

يذكر أنه في 15 أغسطس/آب المنصرم، استطاعت "طالبان" السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابل، بدون مقاومة تذكر من الجيش الأفغاني، فيما بقيت ولاية "بنجشير" الواقعة شمال شرق كابل، الولاية الوحيدة الخارجة عن سيطرة الحركة.

والثلاثاء، انتهت عمليات إجلاء القوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، لتبدأ حركة "طالبان"، سيطرتها على مطار العاصمة كابل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي طالبان أفغانستان

وزير خارجية قطر: نحث طالبان على تشكيل حكومة موسعة

الاتحاد الأوروبي يدرس تشكيل قوة رد سريعة بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

دعا لتشكيل منصة دولية.. الاتحاد الأوروبي: نتعامل مع حكومة طالبان ولا نعترف بها