ضبط 48 ألف علبة بيرة في السعودية عليها ملصقات «بيبسي»

الأربعاء 11 نوفمبر 2015 04:11 ص

ضبطت شرطة الجمارك السعودية 48 ألف علبة بيرة بالكحول، حاول أحد القادمين إلى السعودية تهريبها عبر منفذ البطحاء، عندما وضع عليها ملصقات «مشروب بيبسي».

وقال «عبدالرحمن المحنا»، مدير عام جمرك البطحاء: «وصلت للجمرك إرسالية محمولة على إحدى الشاحنات التي قَدِمت للجمرك بقصد العبور إلى إحدى الدول المجاورة ترانزيت»، بحسب صحف محلية سعودية.

وأضاف: «عند تدقيق بيانات الإرسالية وقبل البدء بعملية الكشف والمعاينة المعتادة تبين أنه موضح في بيان الترانزيت أن الإرسالية المحمولة عبارة عن مشروبات غازية، وفي أثناء إجراءات المعاينة على الشاحنة وحمولتها تبين أن شعار المشروب الغازي الموجود على العلب لم يكن إلا ملصقات تم وضعها بطريقة مصنعية مُحكمة للغاية على هذه العلب التي اتضح أنها علب بيرة بالكحول».

وتابع: «أنه جرى بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك»، مشيرا إلى أن المهربين يسعون دائما لابتكار أدق الطرق وأحدثها لمحاولة تهريب مثل هذه الممنوعات وغيرها.

وفي أغسطس/آب من العام الماضي، كشف تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية عن نسب تداول الكحوليات في العالم العربي، أن الإمارات جاءت في المركز الأول في استهلاك الكحوليات بنسبة 4.3 لتر للفرد سنويا، وشاركتها سوريا الصدارة بنفس المعدل.

وجاءت لبنان في المركز الثاني بمعدل 2.4 لتر سنويا، واحتلت البحرين في المركز الثالث بنسبة 2.2 لتر للفرد سنويا، فيما توقع التقرير زيادة معدل الإستهلاك في البحرين ليصل 2.4 خلال عام 2015، بينما جاءت دولة الكويت في المركز الأخير بنسبة 0.1 سنويا، وذلك على خلفية حظر القانون الكويتي بيع وتداول المشروبات الكحولية نهائيا .

على جانب آخر تصدرت تونس دول شمال افريقيا بنسبة 1.5 لتر للفرد سنويا، وهي نفس النسبة في قطر، تلتها المغرب ثم مصر بنسبة 0.4 للفرد سنويا.

كما تناول التقرير دراسة إحصائية عن أنواع الكحوليات في كل دولة وأوضح أن المشروبات الروحية كـ«الويسكي» هي المنتشرة المفضلة في دول الخليج أكثر من شمال أفريقيا حيث بلغت نسبة تفضيل «الويسكي» 98% للمستهلك السعودي، بينما حلت «البيرة» المفضل الأول في شمال أفريقيا حيث وصلت نسبة تفضيلها في مصر على سبيل المثال لـ 54% وتربع المغرب في الصدارة في تفضيل «النبيذ الأحمر» بنسبة 37%.

  كلمات مفتاحية

السعودية البيرة الكحوليات الإمارات

الإمارات تتصدر دول العالم فى استهلاك المشروبات الكحولية بـ32.8 لتر للفرد سنويا

مجلس الشورى العماني يصوت بالموافقة على حظر الخمور والكحوليات

الإمارات الأولى في استهلاك الكحوليات عربيا.. و«الويسكي» الأكثر استهلاكا في السعودية

إحباط محاولة تهريب 136 ألف قرص «إمفيتامين» إلى السعودية

جدة تحتضن أكبر مصنع «بيبسي» عالميا باستثمارات تتجاوز 5 مليارات ريال