الأمم المتحدة تحذر من كارثة في شمال إثيوبيا

الخميس 2 سبتمبر 2021 11:38 م

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم الخميس إن الحصار الفعلي المفروض على المساعدات لإقليم تيجراي في شمال إثيوبيا يدفع ملايين السكان إلى شفا المجاعة محذرا من "كارثة تلوح في الأفق".

ودعا المكتب جميع الأطراف في الحرب الدائرة منذ عشرة أشهر في تيجراي للسماح بدخول المساعدات للإقليم وقال إن 5.2 مليون (أي 90 بالمئة من سكانه) يحتاجون لمساعدات إنسانية عاجلة وأضاف أن من بينهم 400 ألف يواجهون شبح المجاعة.

واندلعت الحرب في نوفمبر/ تشرين الثاني بين القوات الاتحادية الإثيوبية وقوات موالية لجبهة تحرير شعب تيجراي التي تسيطر على الإقليم. وقُتل آلاف وأُجبر أكثر من مليونين على الفرار من ديارهم.

ودعا المكتب الحكومة الإثيوبية للسماح بحرية تحرك العاملين ونقل إمدادات المساعدات داخل البلاد عن طريق "رفع العوائق البيروقراطية" وتذليل عقبات أخرى تواجه مرور المساعدات.

ونفت "بيلين سيوم" المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي مجددا في مؤتمر صحفي اليوم الخميس الزعم بأن الحكومة الإثيوبية تعرقل دخول المساعدات.

وقالت إن الشاحنات "في طريقها" إلى تيغراي وأضافت أنه تم خفض عدد نقاط التفتيش على الطريق الذي أشارت إليه الأمم المتحدة من سبع إلى ثلاث نقاط.

ولم يرد متحدث باسم جبهة تحرير شعب تيجراي على الفور على طلب للتعليق.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تيجراي الأمم المتحدة

عقوبات أمريكية على رئيس الأركان الإريتري بسبب الانتهاكات في تيجراي

لتضرر استثماراتها.. شركات مصرية تقاضي إثيوبيا بسبب الحرب في تيجراي

أنباء عن وصول قوات تيجراي لمدينة قوندر التاريخية شمالي إثيوبيا