«مجتهد»: صفقات السعودية مع «لوكهيد» بمردود عسكري «محدود وعمولات ضخمة»

الأربعاء 11 نوفمبر 2015 08:11 ص

قال المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، إن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع «محمد بن سلمان» يلزم خزينة الدولة بمزيد من صفقات الأسلحة، كالعادة «بمردود عسكري محدود ومردود عمولات ضخم جددا»، عبر إبرام صفقات مع شركة «لوكهيد مارتن»، مشيرا إلى أنه تعاون مع مسؤول أمريكي فاسد لـ«تسليك» تلك الصفقات.

وأضاف في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن «20 طائرة عمودية إضافية طراز (SH60) البحرية متعددة المهام من شركة لوكهيد مارتن، و٢٠ طائرة بلاك هوك من نفس الشركة مخصصة لطيران الجيش».

وتابع: «كانت صفقة سابقة اشتملت على ١٠ طائرات SH60 بتكليفة ٧ مليار ريال فتكون هذه الصفقة بتكلفة ١٤ مليار للهلوكوبتر البحري فقط سوى البلاك هوك».

وأردف: «إضافة للبلاك هوك تعاقد بن سلمان مع نفس لوكهيد مارتن التي تفاهم معها على ترتيبات تحت الطاولة على أنظمة سيطرة ومراقبة واستطلاع للقوات البرية، كما تعاقد بن سلمان مع لوكهيد لتكون وسيطة في توريد منظومة باتريوت للدفاع الجوي وشبكة رادارات مراقبة جوية بعيدة المدى من شركة ريثيون».

«مجتهد» بين أنه «من شدة حب بن سلمان لشركة لوكهيد فقد رتب لها عقودا خارج ميدان وزارة الدفاع مثل اتفاقيات تعاون بحثي مع مدينة عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وقد خطفت لوكهيد الصفقة مع مدينة الملك عبدالعزيز من شركات أمريكية كبرى مثل نورثروب غرومان، رغم أنها أكثر تأهيلا فقط بسبب العلاقة مع بن سلمان».

وأوضح مجتهد أن «بن سلمان يتعاون مع مسؤول في السفارة الأمريكية في الرياض (أ.ك)، أمريكي من أصل باكستاني لتسليك أمور لوكهيد مارتن وتفضيلها على الشركات الأخرى، ورغم أن (أ.ك) يمارس ما يعتبر فسادا بالمنطق والأخلاق، إلا أنه يستثمر فجوات في القانون الأمريكي تسمح بممارسة الفساد على الدولة المستوردة».

وأمس الثلاثاء، قالت شركة «لوكهيد مارتن كورب» للصناعات العسكرية الأمريكية، إنها تجري محادثات تمهيدية مع السعودية بشأن بيع 20 طائرة هليكوبتر، إضافية من طراز سيكورسكي إم إتش-60آربالإضافة إلى صفقة قيمتها 1.9 مليار دولار لشراء عشر طائرات هليكوبتر من المتوقع إنجازها بحلول نهاية العام.

وقال «باري مكالو» نائب رئيس تطوير العمليات الدولية بوحدة أنظمة المهام والتدريب التابعة للشركة في مقابلة مع رويترز إن «لوكهيد مارتن تضع اللمسات النهائية حاليا على العقد الأول وتتوقع إتمامه هذا العام».

وأضاف أنه «علاوة على ذلك تريد السعودية شراء عشر طائرات هليكوبتر إضافية متعددة المهام من طراز إم إتش-60آر وعشر طائرات هليكوبتر خفيفة وهو ما تعتقد لوكهيد مارتن أن بوسعها تحقيقه من خلال إمداد الرياض بطائرات إم إتش-60 آر مزودة بإمكانيات أقل».

وقال «بدأنا للتو الحديث معهم بشأنها. هذه مناقشات تمهيدية».

وأضاف أنه سيكون على الحكومة السعودية أن تقدم طلبا منفصلا لطائرات الهليكوبتر، لكنها على الأرجح ستفضل التعاقد مع شركة واحدة دون إطلاق عملية منافسة من أجل طائرات الهليكوبتر الإضافية وهي خطوة يمكن أن تؤدي للتوفير في نفقات الصيانة.

وفي الأسبوع الماضي، أكملت «لوكهيد مارتن» شراء شركة سيكورسكي للطائرات من «يونايتد تكنولوجيز كورب» بقيمة تسعة مليارات دولار. ويجري دمجها في أنظمة المهام والتدريب التابعة لـ«لوكهيد مارتن».

وأول أمس الإثنين، أعلنت الشركة أنها  حصلت على عقد من سلاح الجو الأمريكي، لمصلحة السعودية، بقيمة 262.8 مليون دولار، لإنتاج أنظمة استشعار متطورة، لطائرات طراز «إف 15».

و«لوكهيد مارتن»، التي تتخذ من مدينة «باثازدا» بولاية ماريلاند الأمريكية مقرا لها، هي شركة أمنية وفضائية عالمية، تقوم أساسا بأعمال الأبحاث، والتصميم، والتطوير، والتصنيع، والدمج، والإدامة لأنظمة التقنية المتقدمة ومنتجاتها وخدماتها.

وتعتبر شركة «لوكهيد مارتن» المورد الأول للأسلحة، لحساب وزارة الدفاع الأمريكية، لكن انخفاض الإنفاق الأمريكي على الدفاع أجبر الشركة على زيادة التركيز على الأسواق الدولية مثل الشرق الأوسط وآسيا.

  كلمات مفتاحية

مجتهد محمد بن سلمان السعودية لوكهيد مارتن صفقات السلاح

«لوكهيد» الأمريكية تبحث مع السعودية صفقات طائرات هليكوبتر جديدة

«لوكهيد» الأمريكية تورد أنظمة استشعار للسعودية بـ262.8 مليون دولار

«مجتهد»: أمريكا زودت المعارضة السورية بمضادات طائرات بتمويل من السعودية

«مجتهد»: السعودية والإمارات تمولان صفقة حاملتي طائرات فرنسيتين لمصر

شركة «رايثيون» تنتج المزيد من أنظمة سونار للبحرية الأمريكية والسعودية

«رايتس ووتش»: تزويد السعودية بقنابل أمريكية «وصفة» لوفيات أكثر بين المدنيين في اليمن

«مجتهد» يشكك في أرقام الميزانية السعودية ويؤكد: الإيرادات الحقيقية ضعف المعلنة

«مجتهد»: «بن زايد» استعان بـ«بلاك ووتر» لإمداده بمرتزقة في الإمارات واليمن