الجزائر.. توقيف 4 أشخاص تورطوا بتهريب نبيل القروي من تونس

السبت 4 سبتمبر 2021 07:15 م

أوقفت السلطات الجزائرية، السبت، 4 أشخاص تورطوا بتهريب رجل الأعمال ورئيس حزب "قلب تونس"، "نبيل القروي" وشقيقه البرلماني "غازي القروي" إلى الجزائر، وذلك تزامنا مع استكمال التحقيقات الأولية في القضية.

وأكدت وسائل إعلام جزائرية، أن الفرقة الجنائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن مدينة تبسة، قد أنهت التحقيقات الأولية بخصوص دخول "نبيل القروي" وشقيقه التراب الجزائري بطريقة غير شرعية، مضيفة أنه تم توقيف 4 أشخاص من بينهم امرأة، تورطوا في العملية.

وأوضحت التحقيقات الأولية تحديد هوية تونسيين شاركا في تهريب "نبيل القروي" وشقيقه إلى الجزائر.

ومن المرتقب أن يتم عرض "نبيل القروي" وشقيقه "غازي"، السبت، على وكيل الجمهورية بمحكمة محافظة قسنطينة، بعد تلقي ملف التحقيقات الأولية من قبل الفرقة الجنائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن تبسة.

وكانت فرقة التفتيش التابعة للحرس التونسي، أوقفت مؤخرا مروج مخدرات مختص في أنشطة التهريب في مدينة بودرياس التابعة لمحافظة القصرين (وسط البلاد)، وتم ايداعه السجن بتهمة تهريب "نبيل القروي" وشقيقه، فيما أدرجت شخصا آخر في التفتيش.

وفي 31 أغسطس/آب الماضي؛ أصدرت السلطات الأمنية التونسية، مذكرة جلب بحق "القروي"، وشقيقه، بعد هروبهما إلى الجزائر.

وأوقفت السلطات الجزائرية "القروي" وشقيقه النائب "غازي" في ولاية تبسّه، على الحدود مع تونس، عقب اجتيازهما الحدود خلسة.

وجاء إيقاف "القروي"، المختفي عن الأنظار منذ إطلاق سراحه قبل أشهر، تزامناً مع قيام السلطات التونسية بتسليم اللاجئ السياسي "سليمان أبو حفص"، وهو ناشط بارز في حركة "ماك"، التي تطالب بانفصال منطقة القبائل (شمال شرق) وتصنفها الجزائر كحركة إرهابية، ويواجه منذ 2016 أحكاماً بالسجن لـ3 سنوات بتهمة الإساءة للإسلام.

وكشفت مصادر أمنية أن وحدات الحرس الوطني التونسي داهمت أحد المنازل في منطقة تالة التابعة لولاية القصرين، وتمكنت من إلقاء القبض على أحد المشتبه بهم في تهريب "القروي" وشقيقه نحو الجزائر، مشيرة إلى أن الشرطة تبحث حالياً عن مهرب آخر متورط في العملية، وهو مفتش عنه في قضية مخدرات، وفقا لما أوردته صحيفة "القدس العربي".

ورجحت مصادر تونسية وجزائرية إمكانية وجود اتفاق بين سلطات البلدين يتضمن تسليم "أبو حفص" للجزائر مقابل تسليم "القروي" لتونس، مشيراً إلى أن هذا الأمر يدخل في إطار التعاون الأمني والقضائي بين البلدين، خاصة أن "أبو حفص" يواجه تهمة "الانضمام لحركة إرهابية"، فيما يواجه "القروي" تهماً تتعلق بـ"تبييض الأموال".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمن الجزائري تونس الجزائر نبيل القروي

توقيف نبيل القروي بالجزائر يثير سجالا بين النهضة و"قلب تونس"

محكمة جزائرية تقضي باحتجاز التونسي نبيل القروي وشقيقه

الجزائر.. اتهام القروي وشقيقه بتهريب المهاجرين والدخول غير الشرعي

تونس.. الحكم غيابيا على نبيل القروي بالسجن 6 أشهر