محكمة جزائرية تقضي باحتجاز التونسي نبيل القروي وشقيقه

الأحد 5 سبتمبر 2021 12:25 ص

قضت محكمة جزائرية، السبت، باحتجاز المرشح الرئاسي السابق في تونس "نبيل القروي"، وشقيقه "غازي"، بتهمة عبور الحدود بطريقة غير مشروعة.

وقال مصدر قضائي، إن المحكمة في مدينة قسنطينة (شرق الجزائر)، أمرت أيضا باحتجاز 4 جزائريين، بينهم امراة، في اتهامات بتهريب البشر.

والأربعة متهمون بمساعدة الشقيقين "القروي"، على دخول البلاد، وتوفير مسكن له قبل اعتقاله الأحد الماضي.

وتم تحديد هوية شخصين تونسيين متورطين في القضية.

و"القروي"، مالك قناة تلفزيون "نسمة"، ورئيس حزب "قلب تونس" السياسي، ثاني أكبر حزب في البرلمان.

كانت محكمة في تونس، قد أفرجت عن "نبيل القروي"، في 15 يونيو/حزيران، بعد أن أمضى أكثر من 6 أشهر رهن الاحتجاز في اتهامات بغسل الأموال والتهرب الضريبي.

وجاء إيقاف "القروي"، المختفي عن الأنظار منذ إطلاق سراحه قبل أشهر، تزامناً مع قيام السلطات التونسية بتسليم اللاجئ السياسي "سليمان أبو حفص"، وهو ناشط بارز في حركة "ماك"، التي تطالب بانفصال منطقة القبائل (شمال شرق) وتصنفها الجزائر كحركة إرهابية، ويواجه منذ 2016 أحكاماً بالسجن لـ3 سنوات بتهمة الإساءة للإسلام.

ورجحت مصادر تونسية وجزائرية إمكانية وجود اتفاق بين سلطات البلدين يتضمن تسليم "أبو حفص" للجزائر مقابل تسليم "القروي" لتونس، مشيراً إلى أن هذا الأمر يدخل في إطار التعاون الأمني والقضائي بين البلدين، خاصة أن "أبو حفص" يواجه تهمة "الانضمام لحركة إرهابية"، فيما يواجه "القروي" تهماً تتعلق بـ"تبييض الأموال".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نبيل القروي القروي تونس الجزائر

بعد دخولهما الجزائر.. تونس تصدر مذكرة جلب بحق نبيل القروي وشقيقه

توقيف نبيل القروي بالجزائر يثير سجالا بين النهضة و"قلب تونس"

الجزائر.. اتهام القروي وشقيقه بتهريب المهاجرين والدخول غير الشرعي

تونس.. الحكم غيابيا على نبيل القروي بالسجن 6 أشهر