سجن شهر و50 جلدة لسيدة أعمال سعودية بتهمة "إهانة رجال هيئة الأمر بالمعروف"!

الأحد 17 أغسطس 2014 03:08 ص

القدس العربي // الخليج الجديد

غلظت المحكمة الجزائية بجدة العقوبة القضائية ضد سيدة أعمال سعودية شهيرة من خلال الحكم عليها تعزيرًا بالسجن لمدة شهر وجلدها 50 سوطا على خلفية تلفظها بالشتم والسب ضد رجال «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» بالتزامن مع مباشرتهم لمخالفات تم رصدها على عمال المقهى الذي تملكه السيدة المذكورة.

وبحسب لائحة الدعوى المرفوعة ضد المواطنة فإنه «وأثناء قيام دورية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدخول إلى أحد المقاهي للتأكد من عدم وجود مخالفات شرعية أو نظامية فيه حاول العمال الموجودون الهرب بسبب إقامتهم النظامية وأثناء إعداد المحضر حضرت صاحبة المحل وقامت باللعن وبالسب وشتم الأعضاء»، وأكدت اللائحة المذكورة أنه بسماع أقوال السيدة أفادت بأنها قالت لأعضاء الهيئة «حسبي الله ونعم الوكيل» وقالت أيضا لهم «أنتم كذابون» نافية في الوقت نفسه التلفظ أو لعن الدين.

وتضمنت شهادة عضو الهيئة أن المواطنة المذكورة دخلت المركز وقامت بالتهجم على أعضاء الهيئة وسبهم، قائلة «أنتم جهلة خربتم البلد».

وتطابقت شهادته مع شهادة زميلة العضو الثاني بالهيئة بالإضافة إلى شهادة رجل الأمن الذي كان مع فرقة «هيئة الأمر بالمعروف» والذي أشار إلى أنه وأثناء عمله مع الهيئة تم ضبط مجموعة من الأشخاص للذهاب بهم للمركز وقامت امرأة بالتهجم عليهم وسبهم وسب الدين والتلفظ عليهم بعبارة «أنتم ما تستحون».

وأشار المدعي العام في اللائحة التي تم رفعها للمحكمة الجزائية قبل بدء محاكمة المواطنة المذكورة إلى أنه قرر توجيه الاتهام للمتهمة المذكورة بالتلفظ بألفاظ غير مقبولة وشتم أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مستندًا لعدد من الأدلة والقرائن هي ما جاء في القبض المرفق مع ملف الدعوى وما جاء في أقوال المتهمة وملف الاستدلال، بالإضافة إلى شهادة الشهود التي تم تدوينها مطالبًا بالحكم عليها بعقوبة تعزيرية.

يشار إلى أن محاكمة سيدة الأعمال المذكورة والتي تواصلت على مدى عدة أشهر قد شهدت في مرحلتها الأولى نقض محكمة الاستئناف للحكم الابتدائي الأول وتضمن في حينه سجنها لمدة 5 أيام وجلدها 10 جلدات حيث نقضت الاستئناف ذلك الحكم وأعادت القضية مرة أخرى للمحكمة الجزئية لتغليظ العقوبة حيث قرر على إثرها ناظر القضية الحكم عليها بالسجن لمدة شهر وجلدها 50 سوطًا والذي تم تأييده من محكمة الاستئناف خلال الأسابيع الماضية ليصبح الحكم قطعيا وواجب النفاد.

  كلمات مفتاحية

بدء محاكمة سيدتين سعوديتين بتهمة التحريض علي القتال ومحاولة الهروب لليمن

القبض علي رئيس مركز بهيئة الأمر بالمعروف ابتز فتاة جنسيا

صحيفة الجزيرة تثير الجدل مجددا بكاريكاتير مسيء للإسلام

السعودية تغلق 10 آلاف حساب على «تويتر» وتعتقل مغردين بسبب «انتهاكات دينية»

السجن والجلد لسعودي حاول الاعتداء جنسيا على فتاة بجدة