مقتل المتحدث باسم جبهة المقاومة في بنجشير الأفغانية

الأحد 5 سبتمبر 2021 10:45 م

أفادت وسائل إعلام أفغانية، مساء الأحد، بمقتل المتحدث باسم "جبهة المقاومة الوطنية"، "فهيم دشتي"؛ جراء أعمال قتالية في إقليم بنجشير مع حركة "طالبان".

وذكر موقع "The Khaama Press" أن "دشتي"، وهو عضو بارز في حزب "الجمعية الإسلامية الأفغانية"، قتل في اشتباكات بإقليم بنجشير، معقل قوات "جبهة المقاومة الوطنية" المناهضة لـ"طالبان"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي السياق، أكدت مصادر مرتبطة بـ"جبهة المقاومة الوطنية" مقتل "دشتي"، إلا أنها لم تصدر حتى الآن أي تعليق رسمي حول مصيره، وفق فضائية "روسيا اليوم". 

ويمثل إقليم بنجشير الجبلي معقلا لقوات "جبهة المقاومة الوطنية" بقيادة "أحمد مسعود"، الزعيم العسكري السياسي من أصل طاجيكي، المناهضة لـ"طالبان"، التي سيطرت مؤخرا على معظم أراضي أفغانستان بما في ذلك العاصمة كابل.

وفي وقت سابق من الأحد، أعلن "مسعود" دعمه لمبادرة مجلس العلماء الأفغاني لإجراء مفاوضات رامية إلى إنهاء القتال مع "طالبان"، التي أعلنت السيطرة على عدة مناطق في بنجشير والدخول إلى عاصمة الإقليم مدينة بازاراك، بعد أن تمكنت من تأمين الأراضي المحيطة.

وبعد سيطرة "طالبان" على أفغانستان، أعلن "مسعود"، نجل "أحمد شاه مسعود"، مواصلة النضال ضدها، واتخاذه خطوات عملية بهذا الصدد، وحشد مجموعات مختلفة تحت راية "الجبهة الموحدة" التي يُطلق عليها أيضا "تحالف الشمال".

وانضم إلى "أحمد مسعود"، "أمر الله صالح" نائب الرئيس الأفغاني السابق، الذي يعتبر نفسه الرئيس الشرعي لأفغانستان، بعد فرار الرئيس "أشرف غني"، كما انضم إليه آلاف الجنود من الجيش الأفغاني، الذي انهار بعد انسحاب القوات الأمريكية وسقوط كابل بيد "طالبان".

وسيطرت "طالبان" على أفغانستان، خلال 10 أيام، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتمل نهاية أغسطس/ آب الماضي، فيما لم تتمكن بعد من السيطرة على بنجشير. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فهيم دشتي بنجشير أفغانستان طالبان

طالبان تعلن السيطرة بشكل كامل على ولاية بنجشير

أحمد مسعود يقر بسيطرة طالبان على بنجشير ويدعو لمواجهتها

أفغانستان.. وفد رفيع من طالبان يصل إلى بنجشير