بلينكن: هجوم الحوثيين الصاروخي على السعودية غير مقبول

الاثنين 6 سبتمبر 2021 12:54 ص

أدانت الولايات المتحدة، الأحد، الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على السعودية، والتي استهدفت المنطقتين الشرقية والجنوبية، السبت، مما أدى إلى إصابة طفلين وإلحاق أضرار بعدة منازل، معتبرة أن هذه الهجمات "غير مقبولة".

وقال وزير الخارجية الأمريكية "أنتوني بلينكن"، في بيان: "هذا غير مقبول على الإطلاق. تهدد هذه الهجمات حياة سكان المملكة، بما في ذلك أكثر من 70 ألف مواطن أمريكي".

وأضاف "بلينكن": "نحث الحوثيين مرة أخرى على الموافقة على وقف شامل لإطلاق النار على الفور ووقف هذه الهجمات والهجمات العابرة للحدود داخل اليمن، ولا سيما هجومهم على مأرب، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية وإطالة أمد الصراع".

وتابع: "يجب أن يبدأ الحوثيون العمل نحو حل دبلوماسي سلمي تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء هذا الصراع".

وعصر الأحد، دعت السفارة الأمريكية في السعودية، الحوثيين إلى وقف "الهجمات العبثية" فورا، منددة بالهجوم الصاروخي الأخير للحوثيين على المنطقة الشرقية بالمملكة.

وقالت السفارة، في بيان، إن "بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة تدين إدانة قاطعة هجوم الحوثيين الصاروخي الأخير على المنطقة الشرقية في المملكة، ما أسفر عن إصابة طفلين وتضرر عدد من المنازل".

وأضافت السفارة أن "مهاجمة المدنيين هو أمر غير قانوني وغير مقبول على الإطلاق. ولا تخدم مثل هذه الهجمات أي أهداف عسكرية مشروعة بل تطيل أمد الصراع في اليمن".

وأقرت وزارة الدفاع السعودية، فجر الأحد، بوقوع هجمات حوثية على المنطقتين الشرقية (الدمام) والجنوبية (جازان ونجران) للمملكة بواسطة ثلاثة طائرات مسيرة ملغومة وثلاثة صواريخ باليستية، مساء السبت، معلنة أن تلك الهجمات، التي تم التصدي لها، أسفرت عن إصابة طفلين وتضرر عدد من المنازل.

ولم تشر الوزارة إلى أي استهداف لمنشآت شركة "أرامكو" السعودية في المنطقة الشرقية، وهي الأنباء التي كانت قد انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وشهدت الأيام القليلة الماضية تصعيدا حوثيا كبيرا تمثل في تكثيف الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على السعودية، وهو تصعيد جاء بالتزامن مع اشتعال القتال داخل في جبهات يمنية بين الحوثيين والقوات اليمنية التابعة للحكومة، المعترف بها دوليا، لاسيما في مأرب.

كما شنت قوات التحالف غارات جوية، خلال الأيام الماضية، على صنعاء ومأرب ومناطق أخرى داخل اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

السعودية الحوثي اليمن هجوم واشنطن بلينكن

السعودية تتعهد باتخاذ إجراءات حماية أراضيها من هجمات الحوثي

اليمن: هجمات الحوثيين على السعودية تقوض جهود التهدئة بإيعاز من إيران

بلينكن مهنئا السعودية بيومها الوطني: نعمل معا لمواجهة التحديات