الجزائر لا تعتزم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر المغرب

الاثنين 6 سبتمبر 2021 04:59 م

قال مصدر جزائري مطلع، إن بلاده لا تعتزم تجديد عقد توريد الغاز إلى إسبانيا عبر أنبوب "جي أم إي" الذي يمر عبر الأراضي المغربية.

وأوضح أنه سيتم استخدام أنبوب آخر لا يمر عبر المغرب، في ظل قطيعة دبلوماسية بين الجزائر والمملكة، وفقا لـ"سبوتنيك".

وصرح المصدر: "لا تجديد لعقد تصدير الغاز لإسبانيا عبر أنبوب الغاز المار عبر الأراضي المغربية، والذي ينتهي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2021".

وأضاف: "الجزائر ملتزمة بضمان تزويد جميع احتياجات السوق الإسبانية عبر أنبوب ميدغاز فقط، ولا توجد محادثات مع الجانب الإسباني فيما يخص تجديد عقد أنبوب "جي إم إي"".

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الطاقة الجزائرية، استعداد البلاد ‏تلبية حاجات إسبانيا من الغاز بشكل مباشر، عبر أنبوب "ميد غاز".

وجاء في بيان الوزارة: "وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وصف خلال استضافته للسفير الإسباني في الجزائر، علاقات التعاون بين البلدين بالممتازة، لا سيما تلك المتعلقة بتوريد الغاز الطبيعي للسوق الإسبانية من الجزائر".

وأضاف البيان أن "وزير الطاقة والمناجم، رحّب بالحالة الممتازة للعلاقات بين البلدين في هذا المجال، وجدد إرادة الجزائر تعزيز هذه العلاقات وتعزيز الشراكة بين البلدين بما يعود بالنفع على الطرفين".

وفيما يتعلق بمجال المحروقات "استذكر الوزير الجهود التي تبذلها الجزائر، لضمان أمن إمدادات الغاز الطبيعي للسوق الإسبانية، من خلال الاستثمارات الكبيرة التي تمت لإدخال الغاز الطبيعي إلى هذا السوق في أفضل الظروف".

وفي هذا الصدد، سلط الوزير الضوء على المشاريع الأخيرة التي تم إطلاقها "مثل مشروع توسيع طاقة خط أنابيب الغاز (ميد غاز) الذي يربط الجزائر مباشرة بإسبانيا".

كما أكد الوزير "القدرات المتاحة لبلاده، لتلبية الطلب المتزايد على الغاز من الأسواق الأوروبية، وخاصة السوق الإسبانية، وذلك بفضل المرونة من حيث قدرات التسييل المتاحة للبلاد".

وشدد في هذه المناسبة على التزام الجزائر التام بتغطية جميع إمدادات الغاز الطبيعي الإسباني عبر "ميد غاز".

كما تطرق إلى "قانون المحروقات الجديد، وتأثيره على الشراكة من خلال دعوة الشركات الإسبانية، لتعزيز وجودها في الجزائر والاستفادة من المزايا التي يوفرها التشريع الجديد".

يذكر أن عقد امتياز الأنبوب الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري، مرورا بالمغرب، ينتهي في 31  أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وسط أزمة دبلوماسية حادة بين الجزائر والمغرب بلغت ذروتها بعد إعلان الأولى قطعها للعلاقات مع الرباط بسبب ما وصفته "بالأعمال العدوانية المتكررة ضدها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغاز عقد توريد الغاز إلى إسبانيا أنبوب الغاز الجزائر

الجزائر تلمح إلى الاستغناء عن خط الغاز العابر للمغرب

الجزائر تعتقل 27 شخصا يتشبه في ارتباطهم بمنظمة الماك

الكويت: دول عربية تعمل لتعزيز الوفاق بين الجزائر والمغرب

سوناطراك: شراء المغرب للغاز الجزائري عبر إسبانيا غير ممكن

الجزائر تنفي طلب وساطة إماراتية لتطبيع العلاقات مع المغرب

لبحث نقل الغاز الطبيعي.. وزير خارجية إسبانيا يزور الجزائر الخميس

إسبانيا: تلقينا ضمانات جزائرية باستمرار إمدادات الغاز

لضمان الحصول على الغاز.. إسبانيا تسعى للتقارب مع الجزائر رغم الاستياء المغربي