الجزائر تنفي طلب وساطة إماراتية لتطبيع العلاقات مع المغرب

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 05:43 م

نفى مبعوث الجزائر الخاص إلى دول المغرب العربي والصحراء الغربية "عمار بلاني"، الأخبار المتداولة حول طلب الجزائر من الإمارات قيادة وساطة لتطبيع العلاقات مع المغرب بعد أن أعلنت الرباط قطعها في شهر أغسطس/آب الماضي.

وفي تصريح لقناة "الشروق نيوز" الخاصة، قال "بلاني": "أنفي نفيا قاطعا الإشاعات التي تتداولها مواقع مغربية تزعم تقدم الجزائر بطلب الوساطة من الإمارات لإعادة العلاقات مع الرباط".

 وأوضح "بلاني" في تصريحه بأن "هذه الإشاعات تقف وراءها شبكات تواصل اجتماعي تسيرها جهات مغربية معروفة بتشبعها بالأخبار الكاذبة بعضها وهمية أكثر من البعض الآخر".

وحسب مبعوث الجزائر الخاص إلى دول المغرب العربي والصحراء الغربية، فإن كل هذه الإشاعات والأخبار الكاذبة تهدف إلى "تشويه المواقف المبدئية للجزائر"، مشيرا إلى أن "هذه الهجمات تندرج ضمن مخطط الحرب الإلكترونية الشرسة التي يشنها ضدنا جار معادٍ وعدائي".

وتداولت مواقع إلكترونية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، أخبارا عن تقديم الجزائر عرضا سريا إلى المغرب عبر وساطة إماراتية، تقترح فيه الجزائر أن يتوقف المغرب عن الحديث عن منطقة القبائل، مقابل أن تعيد الجزائر العلاقات الدبلوماسية، وحسب هذه المواقع فإن "المغرب رفض العرض الجزائري الذي أبلغته به الإمارات".

وكانت الجزائر قد أعلنت عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب يوم 24 أغسطس/آب الماضي بسبب مواقف قالت إنها عدائية ضدها.

وعبرت عدة دول عربية وأوروبية عن رغبتها في التوسط لإعادة تطبيع العلاقات  بين البلدين، غير أن الجزائر رفضت قطعيا أي وساطة.

وكان وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، قد أكد خلال لقاءاته التشاورية التي سبقت اجتماع وزراء خارجية العرب الأخير، أن "قرار قطع العلاقات الدبلوماسية ليس قابلا للنقاش أو التداول باعتباره قرارا سياديا ونهائيا مؤسسا لا رجعة فيه"، رافضا بذلك أي إمكانية للوساطة بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر المغرب وساطة إماراتية العلاقات المغربية الجزائرية

الجزائر لا تعتزم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر المغرب

رئيس مجلس الأمة الجزائري: قطع العلاقات مع المغرب كان ضروريا وواجبا

الجزائر: بن فرحان لم يعرض وساطة سعودية لحل الخلاف مع المغرب

هكذا يهدد الخلاف الجزائري المغربي المصالح الخليجية في شمال أفريقيا

الجزائر تدين تصرفا غير مسؤول للمغرب بخصوص نزاع الصحراء

بعد السعودية.. رسالة خطية من تبون إلى رئيس الإمارات