الكويت: دول عربية تعمل لتعزيز الوفاق بين الجزائر والمغرب

الجمعة 10 سبتمبر 2021 06:49 ص

قال وزير الخارجية الكويتي رئيس الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة العربية "أحمد ناصر المحمد الصباح"، الخميس، إن دولا عربية ستقوم بدور في تعزيز الوفاق العربي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "الصباح" في القاهرة، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط"، تعليقا على أزمة قطع العلاقات بين الجزائر والمغرب، عقب انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب بحضور 21 دولة، والذي ترأسته الكويت.

وفي هذا الصدد، قال وزير خارجية الكويت إن "قمة العلا (مطلع يناير/كانون الثاني) أنهت الأزمة الخليجية والعربية، وأصبحت هناك روحا جديدة لإصلاح ذات البين".

وأشار إلى أن "الكويت ودولا عربية أخرى ستقوم بدورها في تعزيز الوفاق العربي"، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي 24 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب؛ بسبب ما سمته "خطوات عدائية" اعتبرتها الرباط "مبررات زائفة"، وتلاها بعد نحو أسبوع اتصالات مصرية سعودية كويتية بوزيري خارجية البلدين، لبحث الأزمة.

ودعا وزير الخارجية الكويتي إلى إبقاء الضوء مسلطاً على قضية الشعب الفلسطيني، و"ألا نعود إلى ما حدث في الشيخ جراح وغزة"، في إشارة إلى ما وقع في مايو/أيار الماضي، من اعتداءات وشن حرب ضد القطاع، قبل أن تتوسط مصر بدعم دولي لتثبيت تهدئة.

وحول وجود خلافات في الاجتماع، قال وزير الخارجية الكويتي: "هناك اجتهاد وتباينات طبيعية في ظل حضور 21 دولة للاجتماع، لكننا وصلنا إلى توافقات وخرجنا بقرارات".

فيما أعلن "أبوالغي"ط، خلال المؤتمر الصحفي: "عقد اجتماع عربي في نيويورك مع وزراء خارجية الدول الأعضاء بمجلس الأمن في 22 سبتمبر/أيلول الجاري، لبحث الوضع في الإقليم العربي وخاصة القضية الفلسطينية".

وحول قبول إسرائيل كمراقب في الاتحاد الإفريقي مؤخرا، قال "أبوالغيط"، إن 24 دولة أفريقية احتجت على ذلك، وسيطرح الأمر على قمة الاتحاد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ليقر أو يرفض هذا القرار.

وحول موعد القمة العربية، أضاف أبو الغيط أن الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، أبلغه بقرار المضي قدماً بعقدها في مارس/آذار 2022، ومن المبكر الحديث عن حضور سوريا (مجمدة العضوية منذ 2011) فيها في ظل تباين في الموقف العربي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مباحثات عربية الكويت وزير خارجية الكويت الصباح الجزائر المغرب

الجزائر لا تعتزم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر المغرب

ما الذي يدفع التوترات المتصاعدة بين الجزائر والمغرب؟

الجزائر تنفي طلب وساطة إماراتية لتطبيع العلاقات مع المغرب

الجزائر: بن فرحان لم يعرض وساطة سعودية لحل الخلاف مع المغرب

هكذا يهدد الخلاف الجزائري المغربي المصالح الخليجية في شمال أفريقيا

وزير الخارجية الجزائري يجري مباحثات مع نظيره الكويتي ويسلم رسالة للأمير