بعد تحفظ تركيا.. إيران: نريد أن نرى حكومة شاملة في أفغانستان

الأربعاء 8 سبتمبر 2021 12:58 ص

قال وزير الخارجية الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان"، إن بلاده تريد أن ترى "حكومة شاملة" في أفغانستان.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين "عبداللهيان"، والرئيس الأفغاني السابق "حامد كرزاي"، بحسب ما نشرته وزارة الخارجية الإيرانية، عبر حسابها بـ"تويتر".

وقال وزير الخارجية الإيراني، إن إيران تريد "حكومة تقوم على الحوار بين جميع الفئات، وشددت على ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان تعكس التركيبة العرقية والمجتمع للبلاد"، بحسب تغريدة الوزارة، مُضيفًا أن البلاد لا يمكنها تحقيق السلام إلا بهذه الطريقة.

وأضاف "عبداللهيان" أن إيران تريد أن ترى أفغانستان "خالية من الحرب والإرهاب"، وأنها "ستبقي حدودها ومعابرها مفتوحة لتخفيف الوضع الحالي في أفغانستان ومواصلة التجارة".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، ألمح وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، عن عدم ارتياح بلاده للأسماء التي تم إعلانها بحكومة "طالبان"، معتبرا أن معظمها يتبع الحركة أو قريب منها.

وقال إن أنقرة أخبرت "طالبان" بأن "الحكومة الشاملة ستسمح للبلاد بالتغلب على الأزمة دون الانجرار إلى حرب أهلية".

والثلاثاء، أعلنت حركة "طالبان"، عن تشكيل حكومة لتصريف الأعمال في أفغانستان، وذلك بعد سيطرتها الكاملة على البلاد، عقب الانسحاب الأمريكي.

ووفقا لما أعلنه المتحدث باسم الحركة "ذبيح الله مجاهد"، خلال مؤتمر صحفي، فقد تم تعيين "محترم الحاج ملا حسن" رئيسا للحكومة الجديدة، بينما سيكون نائبه هو الملا "عبدالغني برادار".

وسيتولى "محمد يعقوب مجاهد" منصب وزير الدفاع بالوكالة، و"أسد الدين حقاني" وزيرا للداخلية، و"أمير خان متقي" وزيرا للخارجية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الأفغانية حكومة طالبان حسين أمير عبداللهيان

برئاسة ملا حسن.. طالبان تعلن حكومة لتصريف الأعمال في أفغانستان

تعرف على الدول التي دعتها طالبان لحضور تنصيب الحكومة الجديدة لأفغانستان

إيران: حكومة طالبان لا تمثل جميع الأفغان

أفغانستان بعيون تركيا.. فرص استثنائية كبيرة ومخاوف أكبر