لأول مرة منذ 2011.. وحدات من قوات النظام السوري تدخل درعا البلد وتمشطها

الأربعاء 8 سبتمبر 2021 12:45 م

أفادت مصادر سورية مطلعة، الأربعاء، أن وحدات من جيش النظام السوري دخلت إلى منطقة درعا البلد وبدأت بتثبيت بعض النقاط العسكرية وتمشيط المنطقة، للمرة الأولى منذ قيام الثورة السورية عام 2011.

وذكرت المصادر أن قوات النظام السوري تستهدف السيطرة على المنطقة لإعلانها "خالية من الإرهاب"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء النظام "سانا".

وأفادت مراسلة الوكالة الرسمية بأن دخول قوات النظام السوري إلى منطقة درعا البلد والبدء بتثبيت بعض النقاط وتمشيط المنطقة جاء في إطار اتفاق التسوية الذي طرحته الحكومة السورية.

ويقضي الاتفاق بتسليم الأهالي مزيدا من الأسلحة للنظام السوري، وإجراء ما يصفونها بتسوية أوضاع الشباب المطلوبين لدى النظام.

وقبل تنفيذ الاتفاق طلبت عشائر المدينة من الجانب الروسي تأمين عملية تهجير جماعي لأهالي درعا البلد إلى تركيا أو الأردن بعد انقلاب النظام على بنود الاتفاق المبرم معها.

واتهمت المعارضة السورية النظام بقصف الجامع العمري الذي انطلقت منه الثورة السورية عام 2011 بصاروخ أرض أرض وبعدد من قذائف الهاون خلال تجديد قصفها على أحياء درعا المحاصرة.

ولا تعدّ حادثة استهداف المسجد العمري الأولى من نوعها، إذ استهدفه النظام مرات عدة، أدّت إحداها إلى انهيار مئذنته عام 2013، إلا أن سكان المدينة أصرّوا بعد كل مرة على استمرار إقامة الصلاة فيه.

وفي 25 يونيو/حزيران الماضي، فرضت قوات النظام والميليشيات التابعة لها حصارا على منطقة "درعا البلد"، بعد رفض المعارضة تسليم السلاح الخفيف، باعتباره مخالفا لاتفاق تم بوساطة روسية عام 2018، ونص على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط.

وبعد ذلك بشهر، توصلت لجنة التفاوض في منطقة "درعا البلد " بمحافظة درعا، وقوات النظام إلى اتفاق يقضي بسحب جزئي للأسلحة الخفيفة المتبقية بيد المعارضة، ووجود جزئي لقوات النظام، لكن الأخيرة أخلت بالاتفاق وأصرت على السيطرة الكاملة على المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + سانا

  كلمات مفتاحية

النظام السوري درعا الإرهاب

هل يتحمل الأردن موجة جديدة من اللاجئين السوريين؟

درعا البلد بعد أيام من دخول قوات الأسد.. هدوء حذر وروسيا تراقب

الأردن يستقبل وزير الدفاع السوري ويبحث تطورات درعا