الأردن يستقبل وزير الدفاع السوري ويبحث تطورات درعا

الأحد 19 سبتمبر 2021 05:22 م

بحث رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية "يوسف أحمد الحنيطي" مع وزير دفاع النظام السوري ورئيس أركانه "علي أيوب"، تطورات مدينة مدينة درعا (جنوبي سوريا) والأوضاع على الحدود بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال "الحنيطي" لـ "أيوب"، الأحد، في العاصمة عمان، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية محلية.

كما شملت المباحثات أيضا بين "الحنيطي" و"أيوب" ملفات أخرى مثل "مكافحة الإرهاب والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة تهريب المخدرات".

وفي مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري، ناشد أعضاء في لجنة التفاوض ووجهاء عشائر في مدينة درعا جنوبي سوريا، الملك الأردني "عبدالله الثاني"، السماح للأهالي بدخول أراضي المملكة.

وجاء ذلك بعد انتهاك النظام لاتفاق وقف إطلاق النار الساري منذ 3 أيام، والتقدم بمطالب إضافية لم يكن الاتفاق المذكور يتضمنها.

وفي 25 يونيو/ حزيران الماضي، فرضت قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها حصارا على منطقة "درعا البلد"، بعد رفض المعارضة تسليم السلاح الخفيف، باعتباره مخالفا لاتفاق تم بوساطة روسية عام 2018، ونص على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط.

وبعد ذلك بشهر، توصلت لجنة التفاوض وقوات النظام إلى اتفاق يقضي بسحب جزئي للأسلحة الخفيفة المتبقية بيد المعارضة، ووجود جزئي لقوات النظام، إلا أن الأخيرة أخلت بالاتفاق وأصرت على السيطرة الكاملة على المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأردنية السورية الحدود السورية الأردنية درعا البلد

لأول مرة منذ 2011.. وحدات من قوات النظام السوري تدخل درعا البلد وتمشطها

وزير خارجية الأردن يلتقي نظيره بالنظام السوري في نيويورك