هآرتس تسخر من التهويل الإسرائيلي من خطورة الأسرى الفلسطينيين الفارين

الأحد 12 سبتمبر 2021 08:03 م

سخر الكاتب الإسرائيلي "جدعون ليفي" من حالة التخويف المتواصلة التي حاولت وسائل إعلام عبرية ومسؤولين وجنرالات عسكريين وأمنيين إسرائيليين التركيز عليها؛ للتأكيد بأن السجناء الفلسطينيين الستة الفارين من سجن جلبوع، كانوا يشكلون خطرا وجوديا على دولة إقليمية عظمى (في إشارة إلى إسرائيل).

واستشهد "ليفي"، في مقالته بصحيفة "هآرتس"، بجزء من المخاوف والتحذيرات التي أطلقتها وسائل الإعلام والمسؤولين الإسرائيليين بأن السجناء الفارين من سجن جلبوع سوف ينفذون عملية كبيرة، وأنهم مسلحين، وسيهربون إلى الأردن أو لبنان وربما إلى أفغانستان، أو تنتظرهم مساعدة من الخارج، أو أنهم خطيرون للغاية، بل يهدد هروبهم بإشعال الشرق الأوسط.

وعقّب "ليفي" ساخرا بأن "أحد الأسرى الذين أُعيد اعتقالهم تم ضبط اثنان منهما بين حاويات القمامة خلال محاولهما للتنقيب عن الطعام، وآخران بين الشاحنات".

وأضاف أن عملية إعادة المعتقلين "كانت يمكن أن تتم بدون حملة التخويف المذكورة، لكن تم تهويل الخطر من الفارين لتصبح بطلاً، ولتصوير العدو الذي يقف أمامنا بأنه متطور جداً ومسلح ومتوحش، ولا يمكنهم التغلب عليه إلا بالأبطال الذين لدينا".

وذكر الكاتب أنه "تبدد كل شيء في صورة واحدة، وهي نظرات المطاردين الذين لم يكن بالإمكان ألا تشعر بالشفقة عليهم إزاء ما ينتظرهم فيما بقي من حياتهم، خصوصاً في الأيام القريبة القادمة، أمام الاحتجاج الجماهيري والتحريض في وسائل الإعلام وشيطنتهم وكل قوات الأمن التي تم تجنيدها ضدهم".

وعقّب الكاتب: "الآن أصبح من الواضح أنهم (الفارين الفلسطينيين) هربوا لهدف واحد يائس، وهو أن يحظوا بالحرية، رغم أنه لم يكن هناك أي احتمال. أو على الأقل من أجل إنقاذ كرامتهم".

وتابع: "أمر واحد كان يقف إلى جانب الفارين الضعفاء والمكبلين والمذعورين والمقموعين، وهو العدل. ولكن كما هو معروف، هو ليس سلعة تباع وتشترى في هذه الأيام، وقيمتها مثل قشرة الثوم".

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن وحدة "نحشون" التابعة لسلطات السجون الإسرائيلية، المختصة في قمع الأسرى، طلبت من المحكمة تقييد المعتقلين أثناء وجودهم داخلها، في خطوة ليست اعتيادية.

والإثنين الماضي، نجح 6 معتقلين، جميعهم من سكان محافظة جنين شمالي الضفة الغربية، بالفرار من سجن "جلبوع" شديد الحراسة شمال إسرائيل، قبل أن يتم الإعلان عن إعادة اعتقال 4 منهم.

وتقول سلطة السجون الإسرائيلية إن الأسرى استخدموا نفقا من فتحة في زنزانتهم للخروج من السجن.

وأطلق فلسطينيون اسم "نفق الحرية"، على النفق الذي حفره المعتقلون الستة للفرار من السجن.

وأحد الأسرى الفارين، هو "زكريا الزبيدي"، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، أما الخمسة الباقين، فينتمون لحركة "الجهاد الإسلامي"، وهم: "مناضل يعقوب نفيعات"، و"محمد قاسم العارضة"، و"يعقوب محمود قدري"، و"أيهم فؤاد كممجي"، و"محمود عبدالله العارضة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل سجن جلبوع كاتب إسرائيلي

إسرائيل تشكل لجنة خاصة للتحقيق بملابسات هروب الأسرى الفلسطينيين

قناة إسرائيلية تكشف تفاصيل التحقيق مع الأسرى الفارين

الأسرى يمهلون إسرائيل حتى الجمعة للتراجع عن الإجراءات العقابية قبل الإضراب