الأحد 12 سبتمبر 2021 10:30 م

تعرضت "آبل" لضربة كبيرة في قواعد متجر التطبيقات الخاصة بها ومعركتها المستمرة مع شركة "إبيك" المطورة للعبة "فورتنايت"، حيث أجبر حكم قضائي الشركة على التوقف عن حظر التطبيقات الأخرى من تقديم طرق أخرى للدفع مقابل الخدمات الرقمية، بعيدًا عن أنظمة الدفع الخاصة بها.

ويأتي هذا الحكم قبل أيام فقط من الكشف المتوقع لجهاز "آيفون 13"، وفي أعقاب عدد من التنازلات التي يبدو أنها تهدف إلى تقليل الضغط من الجهات التنظيمية لمكافحة الاحتكار.

وجاء الحكم كجزء من القتال بين "إبيك" و"آبل" الذي وصل إلى ذروته في قضية محكمة أمريكية، حيث جادلت "إبيك" بأن قواعد متجر "آبل" للتطبيقات كانت غير عادلة.

واعترضت الشركة على مطلب "آبل" باقتطاع 30% على أي سلع رقمية تُباع في أي تطبيق على أجهزة "آيفون" الخاصة بها، كما جادلت أيضًا بأنه من غير العدل ألا تستطيع الشركات التحايل على هذه العملية من خلال تقديم أنظمة الدفع الخاصة بها، وأن تضطر بدلًا من ذلك لاستخدام تلك الخاصة بـ"آبل".

وأصدرت القاضية "إيفون جونزاليس روجرز" أمرًا قضائيًا أجبر "آبل" على التخلي عن هذه القاعدة، وقالت إنه لم يعد مسموحًا بمنع المطورين من تضمين طرق بديلة للدفع.

الحكم ليس فوزًا شاملاً لشركة "إبيك"، فقد حكمت القاضية أيضًا بأنه يجب أن يتم الدفع لشركة "آبل" مقابل الأموال التي خسرتها نتيجة إزالة لعبة "فورتنايت" من متجر التطبيقات.

وتتقاتل "آبل" و"إبيك" على قواعد متجر التطبيقات منذ سنوات، لكن المعركة وصلت إلى ذروتها الصيف الماضي، عندما أضافت "إبيك" نظام الدفع الخاص بها إلى "فورتنايت"، في انتهاك لقواعد متجر التطبيقات؛ وهو ما أشعل المعركة التي وصلت إلى المحاكم.

المصدر | ذا فيرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد