مسؤول خليجي: انسحاب أمريكا من أفغانستان أثار تساؤلات حول جدوى الاعتماد عليها

الاثنين 13 سبتمبر 2021 09:32 م

قال مسؤول خليجي عربي، الإثنين، إن الانسحاب الأمريكي "الفوضوي" من أفغانستان جعل حلفاء واشنطن العرب يتساءلون ما إذا كان بمقدورهم مواصلة الاعتماد على الولايات المتحدة.

وأضاف المسؤول، مشترطا عدم ذكر اسمه لحساسية الموقف، أن "أفغانستان زلزال مدمر سيبقى معنا لفترة طويلة جدا جدا".

وتابع: "هل يمكننا بحق الاعتماد على مظلة أمنية أمريكية للسنوات العشرين القادمة؟ أعتقد أنها مسألة شائكة للغاية في الوقت الحالي.. شائكة جدا"، بحسب ما نقلت عنه "رويترز".

وأشار إلى أن أي صراع جيوسياسي سينشب بسبب أفغانستان سيكون بين الصين وباكستان من ناحية وروسيا وإيران والهند من ناحية أخرى، وأن الولايات المتحدة لن تكون جزءا من هذا الصراع.

وقالت "رويترز" إن حلفاء واشنطن العرب يخشون من أن تسمح عودة حركة "طالبان" إلى السلطة والفراغ الناجم عن انسحاب الغرب الفوضوي من البلاد بموطئ قدم لمتشددي تنظيم "القاعدة" في أفغانستان بعد 20 عاما على هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

يذكر أن الولايات المتحدة بدأت أيضا بسحب أسلحة دفاعية ومعدات عسكرية من السعودية، وسط تكهنات حول سبب تلك الخطوة التي تأتي بالتزامن مع انسحابها من أفغانستان، حيث ربطها مراقبون بسياسة إدارة "بايدن" بالتخفف من عبء الصراعات في الشرق الأوسط للتفرغ إلى التحدي الذي تمثله الصين وروسيا، لكن آخرون أكدوا وجود توتر غير مسبوق في العلاقة بين واشنطن والرياض.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مسؤول خليجي الانسحاب الأمريكي من أفغانستان العلاقات الأمريكية الخليجية

بختام جولته الخليجية.. أوستن: القاعدة قد يسعى للعودة لأفغانستان

رؤساء أمريكيون سابقون يطلقون حملة لدعم اللاجئين الأفغان

مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية: التهديد الإرهابي بـ4 دول عربية أخطر من أفغانستان

اجتماع مرتقب بين بلينكن ووزراء خارجية الخليج في نيويورك

عالم ما بعد غزو أوكرانيا.. هكذا غيرت واشنطن استراتيجيتها بالشرق الأوسط