بلينكن في شهادته للكونجرس: لن نغرق في مستنقع أفغانستان عقدا آخر

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 09:52 ص

أرجع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، انسحاب بلاده من أفغانستان، إلى رفض إدارة الرئيس "جو بايدن" الغرق في المستنقع الأفغاني عقدا آخر.

وقال "بلينكن" إن الرئيس الأمريكي كان مخيرا بين إنهاء الحرب أو التصعيد، وإنه ليس هناك ما يرضي الخصوم أكثر من الغرق في المستنقع عقدا آخر.

وأضاف: "ذهبنا إلى أفغانستان من أجل عدم تكرار هجمات مثل هجمات 11 سبتمبر/أيلول (2001)، وبعد 20 عاما من وجودنا هناك حان وقت الانسحاب... قضينا على القاعدة وقتلنا زعيمها بن لادن (أسامة بن لادن)".

وشدد "بلينكن" خلال شهادته عبر الفيديو أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، الإثنين، على أنه "لا يوجد ما يشير إلى أن بقاءنا مدة أطول سيجعل الحكومة الأفغانية وقواتها أكثر مقاومة".

وأوضح أن تقديرات بلاده الأسوأ لم تكن تتوقع انهيار الحكومة الأفغانية وقواتها الأمنية، مشيرا إلى أن الإجلاء الطارئ من أفغانستان تأثر بالانهيار المفاجئ للقوات الأفغانية.

وتابع: "خططنا ونفذنا مجموعة واسعة من إجراءات الطوارئ، وبسبب هذا التخطيط، تمكنا من سحب سفارتنا ونقل موظفينا المتبقين إلى المطار في غضون 48 ساعة".

ويعد "بلينكن" أول مسؤول في إدارة "بايدن" يدلي بشهادته علنا أمام المشرعين منذ سيطرة حركة "طالبان" على أفغانستان.

وشهدت الجلسة نقاشات ساخنة رد فيها "بلينكن" على جملة من الانتقادات، وقد دعاه عضو جمهوري واحد على الأقل إلى تقديم استقالته.

وتعهد الوزير الأمريكي باليقظة والحذر لرصد أي تهديد إرهابي في المنطقة والاحتفاظ بالقدرة على الرد، مطالبا حركة "طالبان" بضمان حرية السفر واحترام حقوق النساء والأقليات ومكافحة الإرهاب، بحسب "الجزيرة".

وفي 15 أغسطس/آب، سيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بالكامل تقريبا، بما فيها العاصمة كابل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت في 31 من الشهر ذاته.

وتسبب التخبط الأمريكي في عمليات الانسحاب والإجلاء في حرج بالغ لواشنطن التي تركت خلفها معدات عسكرية بملايين الدولارات، والعديد من الأفغان المتعاونين معها.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

أفغانستان الانسحاب الأمريكي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن طالبان مجلس النواب الأمريكي جو بايدن

مع دخول طالبان كابل.. بلينكن: سنتعامل مع أي حكومة أفغانية بشروط

بلينكن: كنا ننفق 300 مليون دولار يوميا بأفغانستان.. وجمدنا 9 مليارات دولار من أرصدة كابل