السعودية.. مشروع لأرامكو في جازان يحصل على تمويل بـ5.6 مليار دولار

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 05:56 م

قالت مصادر مصرفية، إن كونسورتيوم الشركات المالكة لمجمع جازان للتغويز وإنتاج الطاقة في مدينة جازان الاقتصادية جنوب غربي السعودية، والذي يتضمن عملاق النفط "أرامكو"، بصدد الحصول على تمويل بقيمة تبلغ نحو 5.6 مليار دولار من أجل الإغلاق المالي.

ونقلت قناة "سي إن بي سي عربية" على موقعها الإلكتروني عن المصادر القول إن إجمالي الدين في تمويل المشروع يبلغ نحو 7.2 مليار دولار، وإن الجزء الأخير سيتم تمويله من خلال قرض ميسر من صندوق التنمية الصناعي السعودي بقيمة 1.6 مليار دولار.

وينتظر أن يتنافس نحو 22 بنكا محليا على تقديم التمويل، في وقت يقدم فيه "ستاندرد تشارترد" والفرنسي "كابيتال" خدمات المشورة المالية، فيما تقدم "وايت آند كيس" خدمات الاستشارات القانونية لـ"أرامكو".

والمشروع الذي سيتم تمويله هو إنشاء محطة كهرباء متكاملة بتقنيتي التغويز والدورة المركبة للوقود في جازان ووحدة جازان لفصل الهواء، وتقدر قيمته بنحو 12.5 مليار دولار.

وبحسب بيانات رسمية يتوزع هيكل ملكية المشروع على شركة "إير برودكتس" الأمريكية بنحو 46% و"أرامكو" بنحو 20% و"أكوا باور" بنحو 25%.

وتقدر الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد من الكهرباء نحو 3800 ميجاوات، ونحو 184 ألف متر مكعب من الهيدروجين في الساعة، وبخار بنحو 585 ألف طن في الساعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أرامكو جازان تمويل مشروعات سعودية

أرامكو توقع اتفاقيات بـ12 مليار دولار حول مجمع للطاقة بجازان