أرامكو السعودية تؤكد سعيها لاستثمارات عالمية عبر برنامج نماءات

الخميس 9 سبتمبر 2021 10:40 ص

قال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في "أرامكو" السعودية، "أحمد السعدي"، إن عملاق النفط السعودي يستعد لإجراء توسعات كبيرة من خلال برنامجه للاستثمارات الصناعية "نماءات أرامكو".

واعتبر "السعدي" توقيع 22 مذكرة تفاهم جديدة، خطوة لاجتذاب شركاء عالميين للتركيز على بناء القدرات في 4 قطاعات رئيسة هي: الاستدامة، والتقنية، والخدمات الصناعية، والمواد المتقدمة، بحسب صحف سعودية.

وأضاف أن "نماءات" يهدف إلى تحقيق ميزة تنافسية ومنافع للبيئة، وأعمالنا، وشركائنا ولقطاع الطاقة والكيميائيات على نطاق أوسع، مشيرا إلى توجه الشركة نحو إنشاء وتشجيع مجموعة من القطاعات التي تكمل أنشطة الشركات الأخرى العاملة في قطاع الطاقة والكيميائيات الضخم في المملكة.

وأكد المسؤول السعودي، أن تحسين الخدمات اللوجستية توجه سيفيد "أرامكو" من خلال إنشاء مركز صناعي للخدمات اللوجستية والمشتريات بالتعاون مع شركة "دي إتش إل"، نظرًا لما تتمتع به "أرامكو" السعودية من مخزون ضخم.

وأشار إلى التعاون مع شركة "سولفاي" البلجيكية لتصنيع ألياف الكربون، على اعتبار أن هذه المادة التي تتميز بدرجة كبيرة من الصلابة وخفة الوزن، تعتبر مثالية لهياكل الطائرات وللنقل الثقيل والخفيف، وكذلك التعاون مع مجموعة "فيوليا" الفرنسية لإدارة النفايات والمنافع، وذلك لإنشاء شركة متكاملة لإدارة النفايات وإعادة تدويرها في المملكة.

ولفت "السعدي" إلى أن "نماءات" هو امتداد طبيعي لبرنامج أرامكو السعودية الرائد لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة "اكتفاء"، الذي أُطلق عام 2015 لتعزيز كفاءة سلسلة التوريد المحلية وتنميتها، بالإضافة إلى تطوير قطاع طاقة في المملكة متنوع ومنافس على مستوى العالم.

والثلاثاء الماضي، كشف الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو"، "أمين الناصر"، أن قيمة مذكرات التفاهم التي وقعتها الشركة وعددها 22 مذكرة تفاهم واتفاقية مشروع ضمن برنامج "نماءات" تبلغ قيمتها 90 مليار ريال (24 مليار دولار).

وتسعى المملكة عبر برنامج "نماءات أرامكو" إلى تعزيز الاستدامة بالاستثمارات الصناعية وسلاسل الإمداد، وتشجيع زيادة الاستثمارات التي تعزز الجوانب التقنية والبيئية في البلاد.

وشملت مذكرات التفاهم الـ22 الجديدة الموقعة ضمن برنامج "نماءات"، شركات عالمية منها "سولفاي، فيوليا، إير ليكويد وهاليبرتون، سامسونج للهندسة المحدودة، هيونداي، سايبم، هانيويل، شركة غلف مودلار اندستري، أرمورك، شل، وأدفانسد ميتالورجيكال جروب (إيه إم جي)".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو شل أحمد السعدي برنامج نماءات أمين الناصر

أرامكو تخطط لاستثمار 150 مليار دولار في الغاز

السعودية.. مشروع لأرامكو في جازان يحصل على تمويل بـ5.6 مليار دولار

بنوك الاستثمار الأمريكية تتدفق على إدارة الطروحات السعودية

أرامكو تطلق صندوق رأسمال استثمارياً بقيمة مليار دولار