مساع إماراتية لعلاقات تجارية مع تركيا وقطر وإيران

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 10:57 م

قال وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات "ثاني الزيودي"، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستنهج برنامجا زمنيا نشطا للتفاوض على اتفاقيات للتجارة مع ثماني دول تريد تعميق الروابط التجارية معها.

ويأتي التركيز المتجدد على الاقتصاد في الإمارات، بعد عدة خطوات، مؤخراً، هدفت لتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية مع تركيا، وهي قوة إقليمية مؤثرة، وجارتها قطر.

وقال "الزيودي" لـ "رويترز"، في مقابلة عبر الإنترنت، إن الإمارات تريد علاقات اقتصادية وتجارية مع هاتين الدولتين وكذلك مع إيران.

وأعلنت الإمارات هذا الشهر عن خطط لتعزيز التجارة والروابط الاقتصادية مع الهند والمملكة المتحدة وتركيا وكوريا الجنوبية بين دول أخرى.

وأضاف "الزيودي": "نأمل بأن يتم إبرام الاتفاقيات الأولى على الأقل في غضون ستة أشهر إلى عام"، دون أن يذكر أي دولة بالاسم.

وأوضح أن دولة الإمارات ستسعى بشكل ثنائي نحو ما أسماه "اتفاقيات اقتصادية شاملة" مع الدول الثماني، بشأن التجارة والاستثمار الأجنبي المباشر وقطاعات مثل السياحة.

والدول الأخرى التي قالت الإمارات إنها تريد تعميق روابط التجارة معها هي إثيوبيا وإندونيسيا وإسرائيل وكينيا.

كما أكد "الزيودي" أن دولة الإمارات تركز على تقوية اقتصادها، ولا تولي اهتماما بما يفعله الآخرون في المنطقة، مضيفا أن المنافسة الاقتصادية بين الدول شيء طبيعي وصحي.

وقال وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات "ثاني الزيودي"، الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية، إنه ناقش أيضا الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات الألومنيوم والصلب من دولة الإمارات مع نظرائه الأمريكيين ويأمل بأن يجري تسوية هذا الأمر.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات قطر تركيا

إماراتية وقطرية وتركية.. طالبان: 3 فرق تعمل على إدارة مطار كابل

في رسالة إلى الشيخ خليفة.. رئيسي يأمل في تنمية علاقات إيران والإمارات

تركيا تكشف عن محادثات حول الاستثمار مع الإمارات

الإمارات تتصدر قائمة أكثر الدول المصدرة للسلع إلى إيران