سد النهضة.. إثيوبيا تتهم تونس بارتكاب خطأ تاريخي بعد بيان مجلس الأمن

الخميس 16 سبتمبر 2021 06:08 ص

شنت وزارة الخارجية الإثيوبية هجوما حادا على تونس، متهمة إيابا بارتكاب "خطأ تاريخي" عبر دفعها مجلس الأمن لإصدار بيان رئاسي بشأن أزمة "سد النهضة".

وقالت الوزارة، في بيان، أن إثيوبيا "لن تعترف بأي مطالبات (بشأن أزمة السد) تُثار بناءً على البيان الرئاسي لمجلس الأمن"، الذي دعا أطراف الأزمة إلى استئناف المفاوضات من أجل التوصل لحل يراعي مصالح الجميع.

وبحسب الموقع الرسمي لمجلس الأمن، اقترحت تونس في البداية قرارا بشأن هذه القضية، لكن بعد عدم قدرة أعضاء المجلس على الاتفاق بهذا الصدد، تقرر المتابعة عبر بيان رئاسي.

وأكدت الخارجية الإثيوبية في بيانها أن ذلك "يقوض المسؤوليات الجليلة لتونس كعضو دوري لمجلس الأمن يشغل مقعدا أفريقيا".

وتابعت قائلة: "بيان رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن قضية سد النهضة وبطريقة غير مسبوقة صدر بعد 9 أسابيع من الاجتماع المفتوح للمجلس بشأن السد".

ورحبت أديس أبابا بتوجيه الأمر إلى المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي، مشيرة إلى أنه من المؤسف أن يعلن المجلس موقفه بشأن قضية تتعلق بالحق في المياه والتنمية كونها خارج نطاق ولايته.

والأربعاء، اعتمد مجلس الأمن بيانا رئاسيا بالإجماع (15 دولة) يدعو فيه إلى استئناف المفاوضات المتعثرة منذ شهور حول "سد النهضة"، بقيادة الاتحاد الأفريقي، مؤكدا أن المجلس ليس جهة الاختصاص في النزاعات الفنية والإدارية حول مصادر المياه والأنهار.

ودعا مجلس الأمن أطراف النزاع (مصر والسودان وإثيوبيا) إلى استئناف المفاوضات، مشددا على ضرورة العودة إلى اتفاق المبادئ الذي تم توقيعه عام 2015.

كما دعا الدول الثلاث إلى المضي قدما وبطريقة بناءة وتعاونية في عملية التفاوض بقيادة الاتحاد الأفريقي.

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات بشأن السد، يرعاها الاتحاد الأفريقي منذ شهور، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، بل توليد الكهرباء من السد لأغراض التنمية.

فيما تدعو القاهرة والخرطوم إلى إبرام اتفاق ثلاثي ملزم قانونا؛ للحفاظ على منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه النيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مجلس الأمن إثيوبيا تونس الاتحاد الإفريقي الخارجية الإثيوبية

مصادر: تونس تعد صيغة مشروع قرار بشأن سد النهضة لعرضه بمجلس الأمن

رفضت التشكيك فيها.. تونس تستغرب بيانا إثيوبيا حول موقفها من سد النهضة

تونس تتهم إثيوبيا بإصدار بيانات فيها مغالطات بشأن سد النهضة