منذ الانقلاب.. منظمة حقوقية تندد بتراجع الحريات في تونس

الخميس 16 سبتمبر 2021 08:25 م

نددت منظمة حقوقية ونشطاء في المجتمع المدني في تونس، الخميس، بالتراجع "الواضح والجلي" للحريات منذ إعلان الرئيس "قيس سعيّد" توليه كامل السلطة التنفيذية وتجميد البرلمان في 25 يوليو/تموز.

وقد قرّر "سعيّد" تجميد أعمال البرلمان لمدة شهر مدّدها لاحقا "حتى إشعار آخر"، كما أقال رئيس الحكومة "هشام المشيشي" وتولي السلطات بما فيها الإشراف على النيابة العامة.

وتحدث "سعيّد" في الأيام الأخيرة عن إمكانية تعديل دستور 2014 الذي أقرّ نظاما سياسيا مختلطا بين البرلماني والرئاسي سبب خلافات حادة بين مؤسسات السلطة في البلاد.

وقدمت "الجمعية التونسية للدفاع عن الحقوق الفردية"، في مؤتمر صحفي الخميس، تقريرها حول "الحقوق والحريات زمن الحالة الاستثنائي" والذي أكدت فيه أن تونس "دخلت مرحلة غموض دستوري وقانوني خطير على المسار الديمقراطي وعلى الحقوق والحريات".

واعتبرت المنظمة أن تعليق أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة و"تركيز السلطات التنفيذية بين يدي رئيس الجمهورية" هي إجراءات "لا يمكن إلا أن تمس من حرية العمل السياسي… (التي) تؤسس لوجود قوى سياسية فاعلة قادرة على لعب دور السلطة المضادة وهو ما لا يتوفر اليوم".

وأكد التقرير على أن "سعيّد" "تقمص جبة الحاكم المطلق من خلال تجميده لمجلس نواب الشعب وهو إجراء لا ينص عليه الدستور بتاتا بل يمنعه".

واستند "سعيّد" في اتخاذ القرارات الاستثنائية على الفصل 80 من الدستور الذي يتيح له اتخاذ تدابير "أمام خطر داهم" يهدد أمن البلاد.

وأضاف التقرير أن "الانتهاكات الخطيرة ضربت عديد الحقوق والحريات الدستورية والتعاهدية والمبادئ التي تقوم عليها الديمقراطيات".

واعتبر الرئيس الشرفي للمنظمة "وحيد الفرشيشي" أنه "تم المساس تقريبا بكل الحريات التي نص عليها الدستور" على غرار حرية التعبير وحرية التنقل.

واتخذت السلطات التونسية منذ 25 يوليو/تموز قرارات بمنع السفر والإقامة الجبرية وتوقيفات في حق مسؤولين حكوميين سابقين ونواب ورجال أعمال في إطار حملة لمكافحة الفساد.

وتابع "الفرشيشي" "دخلنا منذ 25 تموز/يوليو فترة اضطرابات كبيرة وغموض".

بدورها، قدرت الناشطة الحقوقية والنائبة البرلمانية السابقة "بشرى بالحاج حميدة" أن هناك "تراجعا واضحا وجليا للحريات…هناك تجاوزات لم نشهدها منذ 14 يناير/كانون الثاني 2011" تاريخ سقوط نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي إثر احتجاجات شعبية.

وأكدت الرئيسة السابقة لـ"الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات" يسرى فراوس أن خطاب الرئيس "سعيّد" "عنيف شيئا ما وخطر على الحقوق والحريات".


 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تونس انقلاب تونس

"لينين تونس".. كلمة السر وراء كواليس انقلاب قيس سعيد

نائب تونسي: تعرضت للاختطاف.. والانقلاب يسعى لإسكات المعارضين

أحزاب تونسية: إجراءات سعيد الاستثنائية ذريعة للانفراد بالسلطات

تونس.. مظاهرة مرتقبة السبت بالعاصمة ضد قرارات قيس سعيد