العراق يتفق على تقليص القوات الأمريكية بقاعدتي حرير وعين الأسد

الجمعة 17 سبتمبر 2021 10:03 ص

قالت قيادة العمليات العراقية المشتركة، الجمعة، إنه تم التوصل إلى اتفاق لتقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية في قاعدتي "عين الأسد" و"حرير" بمحافظتي الأنبار وأربيل غرب وشمالي البلاد حتى نهاية الشهر الحالي.

جاء ذلك خلال اجتماع بين مسؤولين عسكريين عراقيين ونظرائهم الأمريكيين في بغداد صباح الجمعة، برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن "عبد الأمير الشمري" عن الجانب العراقي، وقائد قوات عمليات "العزم الصلب" في العراق اللواء "جون برينان" عن الجانب الأمريكي، وفقا لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وأكدت الوكالة أن الاجتماع يأتي في إطار المحادثات الأمنية الفنية التي تم الاتفاق عليها في الحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي، وتطبيقا لخطة الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي العاملة في العراق بموجب مخرجات الاجتماع الذي عقد نهاية تموز/ يوليو الماضي في واشنطن بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الأمريكي جو بايدن.

واتفق الطرفان على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل (قاعدة حرير)، على أن يكتمل بحلول نهاية شهر سبتمبر/أيلول الحالي، بحسب ما قال البيان.

كما تم الاتفاق على "تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق إلى مقر أصغر بقيادة ضابط برتبة لواء لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة".

وجدد الطرفان التأكيد على أن وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي يأتي بدعوة من العراق، ويعتمد على توفير الحماية من الحكومة العراقية وفقا للقوانين والأعراف الدولية وبما يتوافق مع السيادة العراقية.

كما اتفق الجانبان على "عقد جلسات منتظمة لاستكمال مناقشة الخطوات المتبقية لتأمين الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي بحلول الوقت المحدد لها نهاية هذا العام".

ويوجد في العراق في الوقت الراهن نحو 2500 جندي أمريكي، تتركز مهامهم على التصدي لما تبقى من تنظيم "داعش"، لكن سيتغيّر الدور الأمريكي في العراق بالكامل ليقتصر على التدريب وتقديم المشورة للجيش العراقي مع نهاية العام. 

وتبدو حكومة "الكاظمي" جادة في هذا الصدد؛ إذ اجتمع رئيس الوزراء مع وفد عسكري أمريكي برئاسة قائد القيادة المركزية الأمريكية "كينيث ماكنزي"، برفقة السفير الأمريكي في العراق "ماثيو تولر"، وناقش الانسحاب ومواصلة التعاون بين الولايات المتحدة والعراق.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أعلن، في يوليو/تموز الماضي، أن الولايات المتحدة ستنهي بحلول نهاية العام "مهمتها القتالية" في العراق لتباشر "مرحلة جديدة" من التعاون العسكري مع هذا البلد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القوات القتالية الأمريكية سحب القوات الأمريكية العراق قاعدة عين الأسد

أمريكا تجدد تعهدها بمواصلة تدريب القوات العراقية لمواجهة الدولة الإسلامية

مسؤول أمريكي: سنحافظ على وجود 2500 جندي بالعراق خلال سبتمبر

مصادر: الانتخابات وراء تسريع سحب القوات الأمريكية من العراق

مسؤول عراقي: بدء انسحاب أول دفعة من القوات الأمريكية القتالية خلال أيام

السفير الأمريكي ببغداد يناقش الانتخابات مع مستشار الأمن القومي العراقي

البنتاجون: القوات الأمريكية ستبقى في العراق رغم انتهاء العمليات القتالية

دون ضحايا.. العراق يسقط مسيرة هاجمت قاعدة عين الأسد