الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 02:29 ص

أعلن مسؤول في قطاع النفط العراقي، أن صادرات النفط العراقي، من خام البصرة المتوسط، للأسواق الآسيوية، خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي، تجاوزت 76% من إجمالي صادرات العراق النفطية للأسواق العالمية.

وقال "علاء الياسري"، المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية "سومو"، لصحيفة "الصباح" العراقية الإثنين، إن "مجموع الكميات المصدرة من نفط خام البصرة المتوسط خلال الفترة من بداية العام الحالي، وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي، تجاوزت 241 مليونا و306 ألاف برميل، وأن النسبة المصدرة للأسواق الآسيوية منها تجاوزت سقف 7%، وبكمية تتجاوز 184 مليونا و494 ألف برميل".

وأضاف أن "الخام المتوسط ينتج من حقول محافظة البصرة حيث تجاوزت معدلات صادراته 35% من إجمالي الكميات المُصدَّرة من النفط الخام العراقي بالمقارنة مع نفطي خام البصرة الثقيل والخفيف خلال الفترة من أول العام الحالي وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي".

وذكر أن الشركة تدرس حالياً إعتماد نفط البصرة في لائحة الأسعار العالمية، وأنه في حال توصلت الدراسة إلى أن هناك جدوى اقتصادية من اعتماد هذه الآلية فسيتم اتباع الخطوات التي من شأنها دعم تعظيم الإيرادات المالية للبلاد.

وحسب الصحيفة فإن خام البصرة المتوسطن بدأ يلمس تصاعداً في الطلب عليه لما يتمتع به من مواصفات مقارنة بنفط البصرة الثقيل والخفيف، وأخذ يسيطر على صادرات العراق النفطية إلى أسواق آسيا.

وكان وزير النفط العراقي "إحسان عبدالجبار"، كشف أمس الأول، أن متوسط صادرات النفط الخام العراقية لشهر سبتمبر/أيلول الحالي تتراوح بين 3 ملايين و300 ألف برميل، و3 ملايين و400 ألف برميل يومياً من بينها الكميات المصدرة من حقول إقليم كُردستان.

ورجح الوزير العراقي أن تبقى مستويات أسعار النفط عالميا عند سقف 65 دولاراً للبرميل خلال الربع الأخير من العام الحالي، ونحو 70 دولاراً خلال الربع الأول من العام المقبل.

المصدر | د ب أ