وزير الدفاع السوداني: قائد المحاولة الانقلابية هو اللواء عبدالباقي عثمان

الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 07:27 م

كشف وزير الدفاع السوداني "ياسين إبراهيم"، الثلاثاء، أن قائد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي تم الإعلان عنها رسميا في وقت سابق اليوم هو اللواء "عبدالباقي عثمان".

وأضاف "ياسين" في تصريح عقب اجتماع طارئ لمجلس الأمن والدفاع ترأسه رئيس مجلس السيادة "عبدالفتاح البرهان"، أن هناك 22 ضابطا آخرين برتب مختلفة وعدد من ضباط الصف والجنود شاركوا "عثمان" محاولته الانقلابية.

 وذكر أن الهدف من المحاولة الانقلابية كان الاستيلاء على السلطة وتقويض النظام الحالي، مؤكدا أنه "تمت السيطرة الكاملة على المحاولة والقبض على كل المشاركين الذين وردت أسماؤهم في التحقيقات وجار استكمال استجواب هذه المجموعة لتبيان تفاصيل هذه المحاولة".

وأكد أنه "تم إجهاض المحاولة في زمن وجيز، دون حدوث أي خسائر في الأرواح والممتلكات".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن التليفزيون السوداني عن محاولة انقلاب، داعيا الشعب إلى "التصدي لها"، قبل أن يصدر الجيش بعدها بساعات بيانا أكد عبره "إحباط المحاولة الانقلابية والسيطرة على الأوضاع تماما".

وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان 2019، "عمر البشير" من الرئاسة (1989- 2019)؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر 2018، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

ومنذ 21 أغسطس/آب 2019، يعيش السودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان محاولة انقلابية وزير الدفاع السوداني

الولايات المتحدة تندد بمحاولة الانقلاب "المارقة" في السودان

حميدتي يبرر تعدد الانقلابات في السودان بانشغال السياسيين بكراسي الحكم

هاجم المدنيين.. البرهان يؤكد ضياع شعارات الثورة ويتعهد بحماية المرحلة الانتقالية

بكراوي.. من الشعر والموسيقى إلى انقلاب بالمدرعات في السودان