فلسطين.. مئات الأسرى يبدؤون إضرابا مفتوحا عن الطعام الأسبوع المقبل

الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 08:42 م

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، "قدري أبوبكر"، إنه اعتبارا من مطلع الأسبوع المقبل، يبدأ مئات الأسرى في السجون الإسرائيلي إضرابا مفتوحا عن الطعام.

وزاد في تصريح صحفي أن "مصلحة السجون الإسرائيلية تراجعت عن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مع قيادة الحركة الأسيرة في السجون، والذي يقضي لعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل السادس من سبتمبر/أيلول الجاري".

وأوضح أن "الأوضاع في السجون سيئة للغاية وعلى شفا الانفجار، خاصة في ظل السياسات الإسرائيلية القمعية".

وأضاف أنه "الأسرى يتعرضون لمختلف أنواع التعذيب والتنكيل، كما أن السلطات الإسرائيلية تحرمهم من أبسط حقوقهم المشروعة".

وحذر المسؤول الفلسطيني من "انتفاضة فلسطينية داخل السجون ضد الممارسات الإسرائيلية"، مرجحا أن تمتد إلى خارجها، وقال إن "الأسرى جميعهم مستعدون لخوض الإضراب عن الطعام".

وذكر "أبوبكر" أن "جميع السجون تشهد ترديا في الوضع المعيشي للأسرى، والاضطرابات تمتد من سجن إلى آخر، والسلطات الإسرائيلية تحرمهم من أبسط حقوقهم".

وبين أن الحركة الأسيرة منحت السلطات الإسرائيلية مهلة حتى نهاية الأسبوع الجاري، لتحسين أوضاع الأسرى بالسجون، لافتا إلى أنه "بعد انتهاء المهلة سيدخل الأسرى في إضرابهم المفتوح عن الطعام".

أسرى جلبوع

وفيما يتعلق بأسرى نفق سجن "جلبوع" الستة المعاد اعتقالهم، قال "أبوبكر": "لا نعلم عنهم شيئا، وظروف اعتقالهم سيئة جدا، والسلطات الإسرائيلية ترفض منحهم أبسط حقوقهم".

وأضاف: "يتابع الفريق الحقوقي الخاص بهيئة شؤون الأسرى الإجراءات الخاصة بهم عبر المحاكم الإسرائيلية، والسلطات ترفض حتى اليوم السماح لهم بالزيارات".

والأربعاء الماضي، علق مئات الأسرى الفلسطينيين إضرابا جماعيا عن الطعام، كان من المقرر أن يبدأ الجمعة الماضية، بعد استجابة مصلحة السجون الإسرائيلية لمطالبهم.

وكان من أبرز مطالب الأسرى، "إلغاء العقوبات الجماعية المضاعفة التي فرضتها إدارة سجون الاحتلال على الأسرى بعد عملية نفق الحرية، ووقف استهداف أسرى الجهاد الإسلامي".

يشار إلى أن مئات الأسرى الفلسطينيين، أعلنوا في وقت سابق، أنهم سيشرعون بإضراب مفتوح عن الطعام، وذلك بعد سلسلة إجراءات عقابية اتخذت بحقهم في أعقاب عملية هروب الأسرى الستة من سجن "جلبوع" الإسرائيلي فجر يوم السادس من سبتمبر/أيلول الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أسرى فلسطينيون أسرى جلبوع فلسطين

بعد انتصار جديد.. الأسرى الفلسطينيون يعلقون إضراب الجمعة

أسرى الجهاد الإسلامي بسجون إسرائيل يبدؤون عصيانا

نقل الأسير الفلسطيني مقداد القواسمة للعناية المكثفة