الاثنين 18 أغسطس 2014 06:08 ص

الخليج الجديد // متابعات

كشف مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارية «علي ماجدي» النقاب عن خطط لتصدير الغاز من بلاده إلى «سلطنة عمان» وإمارتي «دبي وأبوظبي».

وقال «ماجدي» السبت في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أنه «تم تحديد خارطة طريق صادرات الغاز إلى سلطنة عمان، وأن دبي وأبوظبي ترغبان بشراء الغاز الإيراني وتم إجراء المفاوضات التحضيرية معهما».

وحول صادرات الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان، أشار «ماجدي» إلى «تقدم مرحلة المفاوضات وتحديد خارطة الطريق لها».

وأضاف أن «حجم شراء الغاز من قبل دبي وأبوظبي ليس بالكثير مقارنة بحجم صادرات الغاز إلى العراق وتركيا، وأن الغاز المستورد من قبلهما يستخدم غالبا لتحلية المياه».

يذكر أن وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي» كان قد ذكر أن بلاده ستلجأ إلى إجراءات ترشيدية سعيا إلى الوصول إلى درجة معقولة في استهلاك الطاقة، مشيرا إلى أن الإمارات تستورد ما يساوي ثلث ما لديها من الغاز لأغراض الصناعة وتوليد الطاقة الحرارية، ومؤكدا أن التحدي هو توفير الغاز المحلي أو المستورد لتغطية الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

وقال «المزروعي» أن الإمارات التي كانت ثاني دولة بعد الجزائر في تصدير الغاز، أصبحت تستورد ضعف ما كانت تصدره إلى اليابان عام 1977، وبتكلفة أكثر مما كانت عليه آنذاك والتي كانت من دولار أو دولارين إلى ما بين 10 و18 دولارا ما يعني ضرورة تعديل الوضع.