«لافروف»: الأردن يتولى تنسيق قائمة «المنظمات الإرهابية» في سوريا

الأحد 15 نوفمبر 2015 11:11 ص

قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، الأحد، إن المشاركين في اجتماع فيينا بشأن سوريا، اتفقوا على أن يقوم الأردن بتنسيق جهود وضع قائمة بالجماعات الإرهابية في سوريا.

وأوضح «لافروف» للصحفيين علي هامش مشاركته في قمة العشرين، في إقليم أنطاليا التركي، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز»، أنه «سيتم تنسيق العمل على استكمال قائمة الجماعات الإرهابية وسيتولى الأردن مهمة التنسيق».

وكانت الأطراف المشاركة في الاجتماع الموسع لوزراء خارجية وممثلين عن عشرين دولة في فيينا لبحث الأزمة السورية، أمس السبت، أقرت خارطة طريق لتحول سياسي يستغرق 18 شهرا، ينتهي بانتخابات عامة ودستور جديد، عبر مباشرة مفاوضات بين نظام الأسد والمعارضة. 

وفي بيان لهم، إن ممثلي الدول إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وجامعة الدول العربية، اتفقوا خلال لقاء فيينا على «جدول زمني محدد لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا».

وقال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، إن الأطراف المشاركة في محادثات السلام السورية اتفقت على تسريع الجهود لإنهاء الصراع، ببدء مفاوضات بين الحكومة والمعارضة في يناير/كانون الثاني وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا.

وأعلن وزير خارجية روسيا «سيرغي لافروف»، أن الأمم المتحدة هي التي سيوكل إليها تحديد مجموعات المعارضة التي ستفاوض النظام.

وتشهد سوريا نزاعا بدأ بحركة احتجاج سلمية ضد النظام منتصف مارس/أذار2011 قبل أن يتحول إلى حرب دامية متعددة الأطراف، تسببت بمقتل أكثر من 250 ألف شخص وبتدمير هائل في البنية التحتية، بالإضافة إلى نزوح ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

  كلمات مفتاحية

الإرهاب سوريا فيينا الأردن المنظمات الإرهابية قائمة الإرهاب

وزراء خارجية السعودية وتركيا وقطر يلتقون الائتلاف السوري في فيينا

اجتماع فيينا يقر محادثات مع المعارضة ومرحلة انتقالية 6 أشهر ويتجاهل مصير «الأسد»

«رويترز»: الشيطان يكمن في التفاصيل قبل اجتماع فيينا

لقاء سعودي تركي قطري للتنسيق بشأن سوريا قبيل اجتماع فيينا

«عبد اللهيان» يزور موسكو للتحضير لاجتماع فيينا بشأن سوريا

«لافروف» يزور تركيا لبحث الملف السوري والحرب على الإرهاب

الأردن والأزمة السورية

الأردن في «Mission Impossible»

وزير الأوقاف الأردني: قم الإيرانية منارة الفكر الإسلامي