الكونجرس الأمريكي يدين محاولة انقلاب السودان ويدعو لإصلاح المؤسسات الأمنية

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 08:47 م

أدان الكونجرس الأمريكي، الأربعاء، محاولة الانقلاب الفاشلة في السودان، مؤكدا في الوقت ذاته "الحاجة إلى إصلاح شامل ورقابة مدنية قوية على المؤسسات الأمنية السودانية".

وأصدر أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بيانا صحفيا، قالوا فيه إنهم "يدينون بشدة أي جهود تقوض تقدم السودان نحو نظام سياسي بقيادة مدنية تحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون".

ودانت اللجنة "أي إجراءات تهدف إلى تقويض الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في السودان ، بما في ذلك في شرق البلاد"، وفق فضائية "الحرة".

وسيواصل الكونجرس دعم المبادرات التي تعزز السلام الدائم والديمقراطية في السودان من خلال الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون. 

وأشار البيان إلى أن هذا يتطلب "التزاما قويا" لدفع وإضفاء الطابع الرسمي على عمليات السلام في السودان مع التقدم نحو السيطرة المدنية على المؤسسات الأمنية السودانية، والإصلاحات الاقتصادية، والرقابة القوية على النفقات المالية الحكومية. 

وأكد الكونجرس على هذا الالتزام من خلال "سن قانون التحول الديمقراطي في السودان والمساءلة والشفافية المالية لعام 2020 حيث ستواصل الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب شعب السودان تقديرا لمكاسبهم التي حُققت بشق الأنفس من أجل إقامة مجتمع سلمي وديمقراطي ومزدهر."

والثلاثاء، أعلن التلفزيون السوداني عن محاولة انقلاب، داعيا الشعب إلى "التصدي لها"، قبل أن يصدر الجيش بعدها بساعات بيانا أكد عبره "إحباط المحاولة الانقلابية والسيطرة على الأوضاع تماما".

كما أكدت الحكومة في بيان رسمي، "السيطرة... على محاولة انقلابية فاشلة قام بها مجموعة من ضباط القوات المسلحة من فلول النظام البائد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس السودان محاولة انقلاب انقلاب عسكري انقلاب السودان

مجلس الأمن يدين انقلاب السودان ويعلن دعم حمدوك

حمدوك يعلن طي صفحة الانقلابات بالسودان منذ الإطاحة بالبشير

واشنطن: تقويض الإعلان الدستوري بالسودان سيؤثر على المساعدات الأمريكية