4 دول غربية كبرى تدعو لإجراء انتخابات ليبيا في موعدها

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 09:31 م

دعت 4 دول غربية كبري، الأربعاء، إلى إجراء انتخابات الليبية في موعدها، المقرر في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وانسحاب المرتزقة من البلاد، وتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة فيها.

جاء ذلك، في تصريحات لوزير الخارجية الألماني "هيكو ماس" أدلي بها للصحفيين، عقب اجتماع مع وزراء خارجية الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة.

وقال "ماس" إن وزراء الخارجية أكدوا خلال الاجتماع على 3 قضايا رئيسية لإحلال الاستقرار والسلام في ليبيا.

وأوضح أن القضية الأولى تتمثل في "ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بموعدها المقرر سلفا في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل".

وأضاف الوزير الألماني: "الأمر الثاني يتمثل في ضرورة انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، والأمر الثالث هو التمديد السريع لولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا".

والأربعاء الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي، قرارا بتمديد ولاية البعثة الأممية في ليبيا حتى نهاية سبتمبر/أيلول الجاري، في مسعى للوصول إلى اتفاق بشأن تغييرات تسعى روسيا إلى إدخالها على تفويض البعثة.

وأُنشئت هذه البعثة عام 2011، ويتم تجديدها سنويا، وكان من المفترض أن تنتهي ولايتها في 16 سبتمبر الجاري.

وأوضح "ماس" أن الليبيين حققوا منذ العام الماضي إنجازات عدة، أهمها تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، ووقف إطلاق النار، وإنهاء الحصار النفطي وإعادة فتح الطريق الساحلي.

واستدرك: "لكن هذه الإنجازات هشة كما أظهرت لنا أحداث الأمس المقلقة، ويجب على جميع الجهات الفاعلة التصرف بمسؤولية".

والثلاثاء، أعلن مجلس النواب، الموافقة على سحب الثقة من حكومة الوحدة برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، في خطوة اعتبرها المجلس الأعلى للدولة باطلة، لمخالفة إجراءاتها الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي، فيما قالت البعثة الأممية بليبيا، إن حكومة "الدبيبة" تظل معها الشرعية، حتى استبدالها عبر عملية منتظمة تعقب الانتخابات.

ومؤخرا، عادت التوترات بين مؤسسات الحكم في ليبيا، جراء خلافات بين مجلس النواب من جانب والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر، خاصة على الصلاحيات ومشاريع القوانين الانتخابية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الانتخابات الليبية سحب المترزقة دول غربية كبري

واشنطن: ندعم ليبيا موحدة بلا تدخل أجنبي والانتخابات بموعدها

المنفي من نيويورك: حكومة الدبيبة مستمرة بعملها.. والخارجية الليبية تطلب دعما دوليا

أمريكا: لا للعودة للوراء في ليبيا.. والانتخابات في موعدها

الرئاسي الليبي يدعو البرلمان لإنجاز التشريعات المطلوبة لإتمام العملية الانتخابية