الخميس 23 سبتمبر 2021 08:02 ص

تحيي السعودية، الخميس، احتفالات الذكرى السنوية الـ91 لتوحيدها، بعدد من الفعاليات المتنوعة في المدن كافة، عبر مجموعة من الحفلات الموسيقية والعروض الترفيهية.

تأتي هذه الاحتفالات، بعد تخفيف إجراءات "كورونا"، والتي حالت دون تقديم عروض أو احتفالات العالم الماضي.

وتتضمن فعاليات اليوم الوطني، الذي سيكون تحت شعار "هي لنا دار"، قائمة منوعة من عروض للألعاب النارية والحفلات الموسيقية والعروض الجوية والبحرية، بالإضافة لمشاركات من القطاعات العسكرية بمسيرة للحرس الملكي وعرض مشترك لجميع قطاعات وزارة الداخلية.

كما تتضمن الاحتفالات بطولة وطنية لقفز الحواجز وسباق لـ"فورمولا 1".

وستشهد سماء العاصمة الرياض عروضاً جوية، يقدمها فريق الصقور السعودية والمقاتلات السعودية والطيران المدني، إذ ستقدم الطائرات العمودية تشكيلات فنية حاملة العلم السعودي، في الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي، ولمدة ساعة، بالقرب من مبنى صناعية الشمال بالرياض.

كما، ستطلق الألعاب النارية فوق 13 مدينة في أنحاء المملكة، والتي تبدأ من الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي، في عدة مواقع.

وتعد حفلات اليوم الوطني الموسيقية هي الأبرز، إذ ستشهد مشاركة لعدد من الفنانين، منهم: "راشد الماجد"، و"عبادي الجوهر"، و"ماجد المهندس"، بالإضافة إلى مشاركة الفنان الإماراتي "حسين الجسمي"، والفنانة العراقية "أصيل هميم".

كما ستتضمن الاحتفالات محاولة لتحطيم الرقم القياسي لأكبر سيارة "فورمولا 1" مصنوعة من قطع "الليجو"، وذلك تمهيداً للسباق التي تستضيفه السعودية في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتزينت شوارع السعودية بالأعلام والإضاءات الخضراء، واهتمت أمانات المناطق بتزيين الأماكن العامة والتراثية والتاريخية احتفاءً بهذه المناسبة.

إلى ذلك، تنظم وزارة الداخلية السعودية، بالتعاون مع الهيئة العامة للترفيه، عرضاً عسكرياً في واجهة الرياض لمدة ساعة، يتخلله وللمرة الأولى مشاركة المرأة في العرض.

كما يشمل العرض إقامة متحف لأبرز المقتنيات من قطاعات وزارة الداخلية.

وتستعرض قوات الحرس الملكي بمسيرة للفرق الخاصة بها، وعرض لسيارات القديمة التي كانت تواكب ملوك السعودية، إضافة لعروض الخيل والفرق الموسيقية.

وأتاحت الهيئة العامة للترفيه، الوطنية، منصة "عيشها" لمن يودّ المشاركة في الفعاليات من المنازل، من خلال مبادرات لمجموعة من القصاصات المجهزة للتزيين بالإضافة إلى رسومات تلوين للصغار والكبار.

وتحتفل المملكة باليوم الوطني لتوحيدها في 23 سبتمبر/أيلول من كل عام، ويعود هذا التاريخ إلى المرسوم الملكي 2716، الذي أصدره الملك "عبدالعزيز آل سعود"، في 17 من جمادى الأولى عام 1351هـ (19 سبتمبر/أيلول 1932).

وقضى المرسوم الملكي بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى "المملكة العربية السعودية"، وذلك ابتداءً من الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ، الموافق يوم 23 سبتمبر/أيلول عام 1932.

المصدر | الخليج الجديد