السعودية تطلق برنامجا ضخما للاحتفال باليوم الوطني 92

الأحد 18 سبتمبر 2022 11:25 ص

أطلقت السعودية، برنامج فعاليات وأنشطة ضخم، للاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ92، تحت شعار "هي لنا دار".

ووفق الهيئة العامة للترفيه (حكومية)، فإن فاعليات اليوم الوطني، ستستمر 10 أيام في مختلف مناطق المملكة، في الفترة من 18 إلى 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال بيان للهيئة، إن مناطق المملكة تتهيأ للاحتفالات الوطنية الكبرى، وفي مقدمتها العروض الجوية والبحرية المهيبة التي ستنفّذها قطاعات عسكرية ومدنية بمجموعة من المقاتلات والمروحيات والطائرات المدنية والسفن والزوارق في واحد من أكبر العروض الجوية والبحرية التي شهدتها الأيام الوطنية، تحت شعار "تحية وطن".

وتنفّذ القوات الجوية الملكية السعودية على مدى 10 أيام عروضاً جوية بطائرات "تايفون"، و"إف- 15 إس"، و"تورنيدو"، و"إف-15 سي"، في 14 مدينة.

وتشارك القوات البحرية الملكية السعودية، بمسيرة تضم عربات عسكرية وفريق دراجين واستعراض خيّالة، إضافةً إلى استعراض بحري بالقطع البحرية الحديثة، واستعراض زوارق مجموعة الأمن البحرية الخاصة، واستعراض جوي بالطائرات العمودية.

فيما تشارك وزارة الداخلية في الاحتفالات بمشاركة نوعية تحت عنوان "فعاليات عز الوطن"، ستضم مسرحاً افتراضياً للعمليات بمشاركة نخبة من منسوبي القطاعات الأمنية، وعروضاً موسيقية تقدمها الفرقة الموسيقية العسكرية للوزارة، إضافةً إلى أجنحة ترفيهية متنوعة لجميع الفئات العمرية.

وتشهد العاصمة الرياض ومدينة جدة انطلاق مسيرة لموكب وخيّالة الحرس الملكي في جولة بالطرق الرئيسية، بمشاركة الفرقة الموسيقية بالسلام الملكي السعودي والسيارات الكلاسيكية برئاسة الحرس الملكي.

ويقدم سيرك "دو سوليه" عرضاً مميزاً مصمم خصيصاً لليوم الوطني السعودي الـ92 على مسرح جامعة الأميرة "نورة بنت عبدالرحمن" بالرياض، تحت عنوان: "ثروة وطن"، على مدى 4 أيام متتالية، في الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر/أيلول الجاري.

وتحتضن 13 منطقة من مناطق المملكة مهرجانات تحتفي بتاريخ المملكة وتراثها؛ سيتم إطلاقها في الحدائق والمتنزهات العامة، وتضم عشرات الفعاليات الترفيهية والأنشطة التفاعلية والعروض التراثية والأعمال الحرفية، إضافة إلى عروض الألعاب النارية الضخمة التي ستزيّن سماء 18 مدينة في مختلف المناطق.

وتضم المهرجانات منصات تفاعلية للعروض مجهزة بأحدث تقنيات الإضاءة والصوت للاحتفاء بتراث المملكة من خلال العروض الأدائية المستوحاة من التراث الشعبي لكل منطقة.

وتحتضن مدينة الأمير "محمد بن عبدالعزيز" الرياضية في المدينة المنورة "الأوبريت الوطني" الذي سيروي تاريخ البلاد عبر العصور بمؤثرات وتقنيات من خلال لوحات فنية فلكلورية، إضافةً إلى إطلاق معرض تاريخي مصاحب للأوبريت يُبرز تاريخ السعودية.

فنياً؛ سيشهد عدد من مدن المملكة مجموعة من الحفلات للاحتفاء باليوم الوطني في الرياض وأبها والقصيم وجدة والأحساء، يحييها نجوم الطرب السعودي والخليجي والعربي، إذ سيشدو فيها الفنانون "محمد عبده" و"عبادي الجوهر" و"رابح صقر" و"ماجد المهندس" و"أحلام" و"أنغام" و"أحمد سعد".

وتحتفل المملكة باليوم الوطني لتوحيدها في 23 سبتمبر/أيلول من كل عام.

ويعود هذا التاريخ إلى المرسوم الملكي 2716، الذي أصدره الملك "عبدالعزيز آل سعود"، في 17 من جمادى الأولى عام 1351هـ (19 سبتمبر/أيلول 1932).

وقضى المرسوم الملكي بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ، الموافق يوم 23 سبتمبر/أيلول عام 1932.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة الترفيه فاعليات اليوم الوطني هي لنا دار

السعودية تحيي يومها الوطني الـ91 بفعاليات متنوعة

قادة الخليج يهنئون السعودية وملكها وولي عهدها باليوم الوطني

السعودية توقف العشرات خلال احتفالات اليوم الوطني.. لماذا؟

اليوم الوطني السعودي.. تطور سردية تشكيل الدولة

السعودية.. ولي العهد يطلق شركة داون تاون لتطوير وجهات في 12 مدينة