الجمعة 24 سبتمبر 2021 04:08 م

بحثت السعودية والولايات المتحدة سبل تعزيز التنسيق المشترك لإرساء دعائم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان بن عبدالله" مع منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "بريت مكجورك"، الجمعة، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين بنيويورك، بحسب بيان للسفارة السعودية بالقاهرة.

وجرى خلال اللقاء، مناقشة سبل تعزيز التنسيق المشترك لإرساء دعائم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، كما ناقش الجانبان آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. 

كما التقى الأمير "فيصل بن فرحان" بالمبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران "روبرت مالي"، وجرى خلال اللقاء، مناقشة تعزيز العمل المشترك.

وتطرق الجانبان إلى أبرز التطورات تجاه البرنامج النووي، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وشارك الأمير "فيصل بن فرحان" في الاجتماع الوزاري بين ترويكا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية "أنتوني بلينكن"، وجرى خلال الاجتماع بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وعلى هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، عقد وزير الخارجية السعودي سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من نظرائه المشاركين في أعمال الاجتماع الأممي. 

واجتمع الأمير "فيصل بن فرحان"، مع وزير الخارجية الروسي "سيريجي لافروف"، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة لتبادل وجهات النظر حيال مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم والجهود المبذولة تجاهها.

كما التقى الوزير السعودي كلا من وزير خارجية كوريا الجنوبية "تشونج إيوي يونج"، ووزير الخارجية في جمهورية إيرلندا "سيمون كوفيني"، ووزير خارجية باكستان شاه "محمود قريشي".

وبحث "بن فرحان" خلال هذه اللقاءات، العلاقات الثنائية بين السعودية وتلك البلدان وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى استعراض الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاءات، مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير "عبدالله بن يحيى المعلمي"، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة الدكتور "عبدالرحمن الرسي"، ومدير عام مكتب وزير الخارجية "عبدالرحمن بن أركان الداود".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات