نيويورك.. وزير خارجية إيران يجتمع مع ممثلي دول عربية بينها السعودية

الأربعاء 22 سبتمبر 2021 01:35 م

أعلنت إيران أن وزير خارجيتها "حسين أمير عبداللهيان" شارك، الثلاثاء، في اجتماع دولي رفيع المستوى مع ممثلين عن عدد من الدول العربية منها السعودية ومصر.

وذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن الاجتماع، الذي عقد في مقر إقامة السفير العراقي في نيويورك، يعد الثاني بين دبلوماسيين كبار من إيران والسعودية والاتحاد الأوروبي منذ أقل من شهر.

وأكدت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، أن الاجتماع الذي عقد في مقر إقامة السفير العراقي في نيويورك جاء بمشاركة وزراء خارجية ومسؤولين رفيعي المستوى من السعودية والأردن والكويت ومصر وقطر وتركيا وفرنسا، بالإضافة إلى المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية "جوزيب بوريل"، والأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط" والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "يوسف بن أحمد العثيمين"، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف فلاح مبارك الحجرف".

وشدد "عبداللهيان"، خلال "اجتماع بغداد" حسب توصيف بيان الخارجية الإيرانية، على ضرورة وضع آليات أمنية محلية وإقليمية بهدف ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن أي تواجد أو تدخل أجنبي هناك يتناقض مع أهداف إحلال السلام والأمن وضمان استقلال وسيادة الدول الإقليمية.

ولفت الوزير الإيراني إلى أن حكومة بلاده الجديدة تعطي الأولوية إلى تعزيز وتطوير العلاقات مع الدول المجاورة، مبديا أمله في أن "تفتح مثل هذه اللقاءات والاجتماعات فصلا جديدا من التعاون والشراكة بين دول المنطقة وشعوبها".

ومطلع سبتمبر/أيلول الجاري، كشف "عبداللهيان"، أن نظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" أكد له أن "الرياض تنتظر استقرار الحكومة الإيرانية لاستئناف التواصل معها".

وجاء تصريح الوزير الإيراني بعدما ذكر السفير الإيراني في العراق "أيرج مسجدي"، في تصريح لقناة "العالم" في 15 أغسطس/آب، أن "المفاوضات بين إيران والسعودية في العراق تناولت فتح سفارتي البلدين"، متمنيا الوصول إلى نتائج إيجابية في الجولات المقبلة من المفاوضات.

وشهدت العلاقات بين الرياض وطهران قطيعة منذ مطلع عام 2016، إثر اقتحام سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، خلال احتجاجات على تنفيذ السلطات السعودية حكما قضائيا بإعدام رجل الدين الشيعي البارز "نمر النمر" وآخرين.

واستمرت الخلافات بشأن موقف البلدين من الحرب في اليمن والاتهامات السعودية لإيران بدعم الإرهاب وتهديد الملاحة في الخليج.

ومؤخرا، استقبل العراق مباحثات سعودية إيرانية مباشرة؛ لتهدئة التوترات فيما بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية حسين أمير عبداللهيان

محافظ السعودية بالطاقة الذرية: عدم احتواء نووي إيران يهدد المنطقة والعالم

نيويورك.. الملك سلمان يدعو للسلام وحل أزمة سد النهضة وإيران بدون نووي

محللون: الظروف التي تمر بها المنطقة في صالح المباحثات السعودية الإيرانية

إيران تؤكد استمرار المحادثات مع السعودية بشان أمن الخليج

السعودية تبحث مع الولايات المتحدة سبل إرساء الاستقرار بالشرق الأوسط

تقرير عبري: إيران تمكنت من إنهاء التحالف العربي ضدها وتسير نحو دولة عظمى إقليمية

روسيا تسعى لعقد مؤتمر إيراني عربي لبحث القضايا الإقليمية