الجزائر تهدد بإجراءات تصعيدية جديدة ضد المغرب

الجمعة 24 سبتمبر 2021 04:28 م

قال دبلوماسي جزائري كبير، الجمعة، إن الجزائر قد تلجأ إلى ما وصفها بـ"إجراءات تصعيدية" جديدة ضد المغرب، وتتخذ "المزيد من الخطوات" بعد قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق مجالها الجوي.

وقال مسؤول ملف دول المغرب العربي بوزارة الخارجية الجزائرية "عمار بلاني"، لـ"رويترز"، إنه "من غير الممكن استبعاد اللجوء لإجراءات إضافية"، دون أن يحدد طبيعة هذه الإجراءات التي ربما تكون قيد الدراسة.

ولم يعلّق المغرب رسميا، بشكل فوري على قرار السلطات الجزائرية غلق الأجواء.

وكان وزير الشؤون الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة" قد أكد، الثلاثاء، أن الجزائر أقدمت على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب كخطوة لـ"إنهاء وضع غير طبيعي، وتفادياً لصدام كان محتملاً"، ووضع "غير مرغوب فيه".

وقال "لعمامرة"، في مقابلة تليفزيونية بثتها قناة "سي إن إن" الأمريكية، إن إقدام الجزائر على قطع علاقاتها مع المغرب جاء بعد ارتكاب الرباط لما قال إنها "أعمال عدائية"، مضيفاً أن "الجزائر كانت صبورة في مواجهة كل الأفعال التي ارتكبها المغرب ضد سيادتنا ووحدتنا، حيث لم يكن ممكنا تحمّل قبول المزيد"، وفق قوله.

وقدّر المسؤول الجزائري أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب كان "طريقة حضارية لإنهاء وضع لا يمكن أن يستمر أكثر، دون التسبّب في ضرر، والذي يهدد بدفع البلدين إلى طريق غير مرغوب فيه".

وكانت الجزائر قد أعلنت، في 24 أغسطس/آب الماضي، عن قرار قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.

ووصفت وزارة الخارجية المغربية في حينه قرار السلطات الجزائرية قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط بـ"الأحادي الجانب" و"غير المبرَّر تماماً"، معبِّرة عن "رفض المملكة القاطع المبررات الزائفة، بل العبثية التي انبنى عليها" القرار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب الجزائر العلاقات الجزائرية المغربية

يشمل الطائرات المدنية والعسكرية.. الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران المغربي

الجزائر تستنكر اتهاما مغربيا باستضافة عناصر من حزب الله في مخيمات تندوف

مؤرخ فرنسي: استمرار التصعيد المغربي الجزائري ينذر بمواجهة عسكرية خطيرة

الجزائر والمغرب يتبادلان الاتهامات أمام الأمم المتحدة