بعد إغلاقه 57 يوما.. إعادة فتح معبر جابر الحدودي بين الأردن وسوريا الأربعاء

الاثنين 27 سبتمبر 2021 08:54 ص

قرر الأردن، الإثنين، إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا اعتبارا من الأربعاء المقبل، بعد 57 يوما على إغلاقه نتيجة تطورات محافظة درعا.

ويأتي قرار الأردن نتيجة تطبيع متسارع في العلاقات بين البلدين، وقبل زيارة مرتقبة يجريها أربعة من وزراء النظام السوري إلى المملكة في وقت لاحق اليوم؛ لبحث عدد من الأمور الاقتصادية، وعودة الحركة التجارية عبر المعابر الحدودية.

وقال بيان لوزارة الداخلية الأردنية، إن إعادة فتح الحدود، ستكون "وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجيستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين".

وأشار إلى أن "القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة (...)".

وقرر الأردن في 31 يوليو/تموز الماضي إغلاق المعبر، نتيجة ما أسماه حينها "تطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري".

ويرتبط الأردن وسوريا بمعبرين حدوديين رئيسيين، هما "الرمثا" و"جابر" الأردنيين، اللذان يقابلهما "الجمرك القديم" و"نصيب" على الترتيب من الجانب السوري.

وقبل اندلاع الأزمة السورية عام 2011، كانت تنشط عبرهما الحركة التجارية وسفر الأفراد.

وسبق أن أغلق معبر جابر ـ نصيب بين البلدين لمدة 3 أعوام، وأعيد فتحه في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وفي أغسطس/آب 2020، أغلق الأردن المعبر مرة أخرى، بسبب ارتفاع إصابات كورونا المسجلة على الحدود، وأعاد تشغيله جزئيا مرة أخرى مؤخرا، معتمدا قيودا تضمنت نظام نقل تبادليا للركاب والبضائع (باك تو باك)، وبعدد 150 شخصا يوميا.

والإثنين، كشفت مصادر مطلعة أن وفدا سوريا رفيع المستوى، يضم وزارء المياه والطاقة والنقل والزراعة، سيزور العاصنمة الأردنية عمان، الإثنين، لبحث مجموعة من القضايا للتعاون فيها بين البلدين.

ويأتي ذلك بعد يومين من لقاء وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، بنظيره في النظام السوري "فيصل مقداد"، على هامش اجتماعات الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وبعد نحو أسبوع من زيارة وزير الدفاع في النظام السوري "علي أيوب" للأردن.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن معبر جابر سوريا الحدود

اتفاق أردني سوري على إعادة تسيير الرحلات الجوية إلى دمشق

بعد الترحيب به.. واشنطن تراجع قرار استئناف الرحلات التجارية بين الأردن وسوريا

الأول منذ 2011.. العاهل الأردني يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس النظام السوري

120 شاحنة يوميا تعبر من الأردن إلى سوريا بارتفاع أكثر من 850%

إعادة فتح معبر الدرة بين السعودية والأردن بعد إغلاقه لـ45 يوما