جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر النفط إلى 90 دولارا للبرميل بنهاية 2021

الاثنين 27 سبتمبر 2021 11:51 ص

توقع بنك "جولدمان ساكس"، بلوغ سعر مزيج برنت، بحلول نهاية العام، 90 دولارا للبرميل من 80 دولارا، بسبب تعافي الطلب على الوقود بمعدل أسرع من المتوقع بسبب تداعيات انتشار متحور دلتا من فيروس كورونا، وإعصار "آيدا" على الإمدادات العالمية.

وقال البنك، إن "لدينا منذ فترة طويلة توقعات إيجابية لأسعار النفط، لكن العجز بين العرض والطلب في الوقت الراهن أكبر من توقعاتنا مع انتعاش الطلب العالمي، من أثر متحور دلتا بأسرع من توقعاتنا السابقة، ومع استمرار الإمدادات العالمية عند مستويات أقل من توقعاتنا السابقة".

وفي وقت سابق هذا الشهر، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها (أوبك+) على التمسك بقرار اتُخذ في يوليو/تموز بالتراجع تدريجيا عن تخفيضات الإنتاج.

وقال البنك إن الضرر الذي ألحقه الإعصار "آيدا" بالامدادات محا أثر زيادة إنتاج "أوبك+" وفاقه، وما زال إنتاج النفط غير الصخري مخيبا للآمال.

وفيما يتعلق بتوقعاته لعام 2022، خفض البنك متوسط توقعاته للربعين الثاني والرابع إلى 80 دولارا من 85 دولارا للبرميل، آخذا في الاعتبار احتمال التوصل إلى اتفاق نووي أمريكي إيراني بحلول أبريل/نيسان.

وفي السياق، توقع منتجون ومتعاملون في قطاع النفط، الإثنين، أن يعود الطلب العالمي على الوقود إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، بحلول أوائل العام المقبل، مع تخلّص الاقتصاد من تبعات الجائحة، لكن طاقة التكرير الفائضة ستضغط على الأرجح على تلك التوقعات.

وقال قادة القطاع إنه على الرغم من استمرار الزيادة في حالات الإصابة بالمرض في العديد من الأسواق بما أضر بتعافي الطلب لبعض نواتج التكرير مثل وقود الطائرات، إلا أن توجهات الاستهلاك للبنزين والديزل تشير إلى نمو أعلى.

وجاءت تلك التصريحات في مؤتمر بلاتس للبترول في آسيا والمحيط الهادئ لعام 2021.

وتنبأت الوكالة الدولية للطاقة أيضا بتعاف قوي اعتبارا من الربع الرابع، مستندة إلى "طلب مكبوت قوي وتقدم مستمر في حملات التطعيم" للوقاية من "كوفيد-19".

وتوقعت أن يصل متوسط الطلب العالمي على النفط في 2021 إلى 96.1 مليون برميل يوميا، وإلى 99.4 ملايين برميل يوميا في 2022، مقابل تسجيله 90.0 مليون برميل يوميا في 2020.؟

كما توقعت "أوبك" وصول متوسط الطلب في الربع الرابع من العام الجاري إلى 99.70 مليون برميل يوميا.

وارتفعت أسعار النفط، الإثنين، لليوم الخامس على التوالي وسط مخاوف بشأن المعروض في وقت يزداد فيه الطلب ببعض مناطق العالم مع تخفيف إجراءات مكافحة جائحة كورونا.

وزاد خام "برنت" بنسبة 1.5% ليصل إلى 79.23 دولارا للبرميل، بعدما سجل الأسبوع الماضي ثالث زيادة أسبوعية على التوالي.

وصعد الخام الأمريكي بنسبة 1.5% ليصل أيضا إلى 75.09 دولارات للبرميل، وهو أعلى سعر له منذ يوليو/تموز 2021، بعدما سجل خامس زيادة أسبوعية على التوالي، الأسبوع الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جولدمان ساكس النفط أسعار النفط خام برنت متحور دلتا كورونا إعصار آيدا

وسط مخاوف بشأن الإمدادات.. ارتفاع جديد في أسعار النفط

بلومبرج: أسعار قياسية للطاقة في أوروبا وسط مخاوف من نقص الإمدادات

بعد ارتفاع.. النفط يعاود الهبوط دون 80 دولارا لبرميل برنت