واشنطن: لا خطط لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد ولا نشجع الآخرين على ذلك

الخميس 30 سبتمبر 2021 12:30 ص

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن ليس لديها أي خطط "للتطبيع أو تطوير" العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري ورئيسه "بشار الأسد:، كما أنها لا تشجع الآخرين على ذلك.

وقال متحدث باسم الوزارة، في تصريح لوكالة "رويترز"، إن "الولايات المتحدة ليس لديها أي خطط لتطبيع أو ترقية العلاقات الدبلوماسية مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، كما أنها لا تشجع الآخرين على ذلك".

وجاء هذا التصريح ردا على أسئلة طرحتها الوكالة بشأن ما إذا كانت واشنطن تشجع وتدعم التقارب بين الأردن وسوريا، بعد أن أعاد الأردن فتح معبره الحدودي الرئيسي مع سوريا بالكامل.

والإثنين الفائت، أعلن الأردن إعادة فتح معبر جابر-نصيب الحدودي مع سوريا اعتباراً من صباح الأربعاء، لتنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين.

وكانت الخارجية الأمريكية تراجعت عن ترحيبها بالخطوة الأردنية، بعد ساعات قليلة، وأعلنت أنها "تراجع قرار الأردن باستئناف الرحلات الجوية التجارية إلى سوريا".

وكان المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، "جويل رايبرن"، قد تساءل عن عواقب قرار الأردن إعادة فتح حدوده مع النظام السوري رغم تدفق المخدرات.

وقبل نحو أسبوع، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي أن روسيا طلبت من إسرائيل تشجيع الولايات المتحدة لدفعها للموافقة على إجراء محادثات ثلاثية رفيعة المستوي بشأن سوريا.

وأشار الموقع إلى أن تلك المحادت التي تسعى إليها موسكو، رغم أنها ستركز في الأساس على معضلة التواجد الإيراني في سوريا، والذي تراه إسرائيل تهديدا مباشرا، إلا أنها تهدف أيضا إلى محاولة خلق حالة تطبيع للعلاقات بين واشنطن ودمشق.

وقطعت الولايات المتحدة علاقاتها مع النظام السوري وفرضت عقوبات على "بشار الأسد" ورموز نظامه، بعد حملة القمع العنيفة التي شنها ضد الثوار الناقمين على حكمه، والتي تطورت لتصبح أسوأ حرب أهلية تشهدها المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية السورية الخارجية الأمريكية بشار الأسد تطبيع

الهرولة العربية للتطبيع مع نظام الأسد.. 5 أسباب وراء الكواليس