ضباط إسرائيليون يقرون بفشل خطة القضاء على أنفاق حماس في حرب غزة

الأحد 3 أكتوبر 2021 07:11 ص

أقر 5 ضباط من القيادة الجنوبية لجيش الاحتلال الإسرائيلي بفشل خطة وضعت للقضاء على شبكة الأنفاق التابعة لحركة  المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) خلال الحرب  على قطاع غزة في مايو/أيار الماضي.

وفي حوار مع القناة 12 الإسرائيلية، تحدث الضباط الخمسة عن فشل عملية تضليل قام بها الجيش الإسرائيلي بإعلانه عن بدء هجوم بري على غزة لدفع مقاتلي كتائب "عز الدين القسّام"، الجناح العسكري لـ"حماس"، للخروج من الأنفاق بغية رصدها وتدميرها وقتل أكبر عدد ممكن منهم.

ولكن عملية التضليل الإسرائيلية لم تنطل على "القسام"، وفي نهاية المطاف لم يتمكّن جيش الاحتلال من تدمير سوى جزء ضئيل من شبكة الأنفاق، كما لم يقتل سوى عدد قليل من مقاتلي "حماس".

ورغم الادعاء بتدمير كيلومترات من شبكة الأنفاق الداخلية لـ"حماس"، فإن قادة الجيش الإسرائيلي كانوا غير راضين عن النتيجة، بحسب الضباط الخمسة.

وأشاروا إلى أن شبكة الأنفاق التابعة لـ"كتائب القسام"، التي تطلق عليها إسرائيل "مترو حماس"، جرى حفرها بشكل مكثف خلال السنوات القليلة الماضية.

وتعد هذه الاعترافات الإسرائيلية الأولى من نوعها، وتكمن أهميتها أنها صادرة من ضباط نافذين في منظومة الاستخبارات بجيش الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حماس غزة القسام الأنفاق

إسرائيل تبدأ تأسيس شبكة مجسات لكشف الأنفاق على الحدود مع لبنان

إعلام عبري: ثغرات استخباراتية عرقلت تحقيق توقعات الجيش الإسرائيلي بحرب غزة

تقديرات إسرائيلية: حماس تجهز مفاجآت تحسبا لأي جولة تصعيد جديدة

مسؤول عسكري إسرائيلي: حماس سرعت حفر أنفاق هجومية في هذا الاتجاه

تقدير إسرائيلي: حماس تواصل حفر الأنفاق الهجومية في غزة

سلاح استراتيجي.. أنفاق غزة جاهزة لأي تصعيد مع إسرائيل