الأحد 3 أكتوبر 2021 02:41 م

أعلنت سلطنة عمان، الأحد، مصرع 3 أشخاص، جراء إعصار "شاهين" الذي يجتاح البلاد، علاوة على إخلاء منازل ومستشفيات وتعطيل رحلات طيران، فيما أعلنت إيران إصابة 52 وفقدان 5 بحارة، بينما حددت السعودية المناطق التي يمكن أن يطالها الإعصار.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، بانتشال شخصين من الجنسية الآسيوية من تحت الأنقاض فارقوا الحياة جراء انهيار جبل على سكن عمال في منطقة الرسيل الصناعية إثر الحالة المدارية.

جاء ذلك بعدما أفادت الوكالة، في وقت سابق، الأحد، بـ"وفاة طفل في تجمعات مائية بولاية العامرات في محافظة مسقط".

وأضافت أن "مراكز الإيواء في ولاية العامرات بمسقط، استقبلت عددًا من الأسر المتضررة جرَّاء العاصفة المدارية".

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت هيئة مطارات سلطنة عمان (حكومية)، تأجيل وإعادة جدولة الرحلات من وإلى مطار العاصمة مسقط حتى مساء الأحد أو إشعار آخر، بسبب الإعصار "شاهين".

كما قررت السلطات العمانية، إخلاء عدة مناطق بمحافظة مسقط والظاهرة (غرب) وشمال وجنوب الباطنة (شمال) وإخلاء عدد من المستشفيات وإغلاق المنطقة التجارية بالقرم في العاصمة، تحسبًا لأي لارتفاع منسوب المياه.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية، يبعد مركز الإعصار المداري (شاهين) حوالي 60 كيلومترا شمال شرق محافظة مسقط وتُقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 64 عقدة أي 116 كم في الساعة.

والسبت، أعلنت السلطنة، منح الموظفين في الجهاز الإداري للدولة والقطاع الخاص (عدا محافظتي الظافر والوسطى) إجازة رسمية الأحد والاثنين بسبب الإعصار. 

وفي إيران قالت وكالة "فارس" الإخبارية، إن إعصار شاهين ضرب محافظة سيستان وبلوشستان في الجنوب الشرقي، ما أدى إلى إصابة 52 وإغلاق 3 محاور من الطرق،  وفقدان 5 بحارة.

ووصل الإعصار، حسبما ذكرت السلطات الإيرانية، إلى مدينة تشابهار جنوب محافظة سيستان وبلوشستان بعد هطول الأمطار في المنطقة، ما أدى إلى تحطيم وغرق لنشين للصيد في ميناء بساندر دشتياري.

من ناحيته، قال المدير العام لشؤون الشحن والنقل الطرقي في جنوب محافظة سيستان وبلوشستان، "جلال الدين قادري"، إن طريق ريمدان الحدودي ومفترق طرق نغور-بريس وطريق سماج-سندها قد أغلقت حتى إشعار آخر بسبب الإعصار.

وذكر المدير العام لإدارة الأزمة في محافظة سيستان وبلوشستان، أنه لم تصل لغاية الآن أية تقارير عن وقوع ضحايا في المنطقة جراء الإعصار، غير إصابة 52 شخصا تم حصرهم من المراكز الطبية في المناطق التي اجتاحها الإعصار، حيث تتعلق غالبية المشاكل الناتجة عن الإعصار بالعيون وأمراض التنفس والقلب.

بدوره، حدد المركز الوطني للأرصاد في السعودية، الأحد، خارطة المناطق التي قد تتأثر بصورة غير مباشرة بإعصار "شاهين"، الذي بدأ يضرب سواحل سلطنة عمان.

وذكر المركز، في بيان، أن "التوقعات تشير إلى تأثر أجواء المملكة بصورة غير مباشرة من الحالة المدارية في بحر عمان، حيث يتوقع تكون منخفض جوي يتسبب في هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة".

وأضاف أن "الأمطار قد تصحب غالبا بزخات من البرد ورياح هابطة تصل سرعتها إلى أكثر من 55 كلم في الساعة، وتؤدي إلى إثارة الغبار".

ووفقا للمركز، فإن تأثير المنخفض يبدأ الإثنين ويستمر حتى الثلاثاء، على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية، والتي تشمل منفذ بطحاء، وسلوى وحرض، بأمطار متوسطة إلى غزيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات