الإمارات تمول جسرا جويا لنقل معونات إنسانية للاجئين في اليونان

الاثنين 16 نوفمبر 2015 06:11 ص

أصدر الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قرارا بتمويل وتسيير جسر جوي يحتوي على معونات إنسانية للاجئين وطالبي اللجوء في جزيرة «ليسفوس» في اليونان.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية «وام»، فقد جاء القرار استجابة لمناشدة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الهادفة لتخفيف معاناة اللاجئين وطالبي اللجوء في اليونان لدولة الإمارات. 

وجاءت شحنة الإغاثة العاجلة في وقت يستعد فيه اللاجئون لمواجهة الشتاء القارس، والذي عادة ما يكون محملا بأمطار وعواصف في أواسط وجنوب أوروبا.

من جانبه أشاد الدكتور «نبيل عثمان»، الممثل الإقليمي للمفوضية بالإنابة لدى دول مجلس التعاون الخليجي، بهذه الإستجابة الإنسانية قائلا: «إننا نرى في إستجابة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمفوضية من خلال المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ومساعدة من خاطروا بأرواحهم ليصلوا إلى بر الأمان، مثالا رائعا وواضحا للقيادة الإنسانية».

وانطلقت عمليات الجسر الجوي من مطار دبي يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول إلى مطار سالونيك في اليونان، حيث استخدمت أربع طائرات من طراز بوينغ747 وسي31، حملت على متنها 90 طنا متريا من البطانيات بقيمة 366 ألف دولار أمريكي.

وتستعد المفوضية لإطلاق حملة لتوفير الدعم للاجئين خلال فصل الشتاء تشتمل على المآوي الطارئة كالخيم العائلية، والوحدات السكنية للاجئين، ومرافق الاستقبال في حالات الطوارئ.

كما تشتمل الحملة على خطط لتحسين مراكز الاستقبال والانتظار استعدادا لظروف الشتاء.

وتشير الأرقام إلى أن أعداد اللاجئين وطالبي اللجوء الذين وصلوا إلى اليونان عبر البحر المتوسط هذا العام يقارب 752 ألفا، منهم 609 آلاف وصلوا إلى اليونان، ونحو 140 ألف إلى إيطاليا، فيما وصل 2797 شخص إلى إسبانيا وغرق أو فقد نحو 3440 شخص، ومن المتوقع أن تستمر أعداد الواصلين إلى أوروبا بالتزايد.

  كلمات مفتاحية

اليونان الإمارات إيطاليا مساعدات إنسانية طائرات الأمم المتحدة اللاجئين

العيادات التخصصية السعودية تعالج 8500 لاجئ سوري في مخيم الزعتري

مسودة بيان قمة العشرين تدعو لمواجهة أسباب أزمة اللاجئين خاصة الحرب في سوريا

«الاتحاد الأوروبي» يتوصل لخطة تعاون مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين

مجموعة السبع ودول خليجية تتعهد بتقديم 1.8 مليار دولار للاجئين السوريين

حريق يدمر مأوى سويسريا للاجئين .. والنيران تشتعل في أحد أكبر مساجد أوروبا بلندن

ما لا يحدث عندنا

‏الإمارات توسع نفوذها جنوبي اليمن بمشروعات ومساعدات بنحو 1.20 مليار دولار