الاثنين 4 أكتوبر 2021 08:35 م

المصائب لا تأتي فرادى على "فيسبوك" في يوم "العطل الكبير"، حيث فوجئ البعض، مساء الإثنين، بأن النطاق (دومين) الخاص بـ "facebook.com" بات "متاحا للبيع"!

وبحسب ما كشفته تقارير أجنبية ترجمها "الخليج الجديد"، فقد نجح مجهولون في تفكيك سجلات DNS الخاصة بـ"فيسبوك" و"واتساب" و"انستجرام"، وترتب عليها ظهور أسماء نطاقات تلك المواقع على أنها متاحة، وذلك عبر "Uniregistry Market".

ونشرت مواقع صورا لنطاق "فيسبوك" وهو يظهر رسالة لمتصفحيه بأنه بات متاحا للبيع.

وأكد موقع "howtogeek" أن تلك الرسالة لا تعني أن المستخدمين قادرين بالفعل على شراء النطاق، لأنه – على ما يبدو – تم اختطاف DNS فقط، وأن الأمور ستعود إلى طبيعتها، في وقت قريب.

وأشار الموقع إلى أن شركة "Mac Observer" تواصلت مع "GoDaddy"، الشركة التي تمتلك "Uniregistry Market"، وقالت الأخيرة إن هناك "طرف ثالث لا يمتلك دومين فيسبوك حاول عرضه للبيع على موقع Uniregistry.com وقمنا بإدراجه عن غير قصد في نتائج البحث".

ومساء الإثنين، ضرب عطل مفاجئ موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وتطبيق التراسل الفوري "واتساب"، وأيضا موقع مشاركة الصور "إنستجرام"، فيما تحدثت تقارير عن صعوبات جزئية في الولوج إلى "تويتر" و"تليجرام" وبعض خدمات جوجل وموقع "أمازون"، لاسيما في الولايات المتحدة.

ووفقا لموقع "داون ديتيكتور"، بدأ تعطل "فيسبوك" و "واتساب" و"إنستجرام"، في حوالي الساعة 16:44 بتوقيت جرينتش الإثنين، وأثّر على المستخدمين على مستوى العالم، وتوالت الأعطال بعد ذلك في المواقع الأخرى.

المصدر | الخليج الجديد