الإمارات والعراق يوقعان عقدا لبناء 5 محطات للطاقة الشمسية

الأربعاء 6 أكتوبر 2021 05:05 م

أعلن وزير النفط العراقي "إحسان عبدالجبار"، الأربعاء، أن بغداد بصدد توقيع عقد مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل الإماراتية "مصدر"، لتوليد طاقة كهربائية بقدرة إنتاجية 1000 ميجاواط، فيما تم توقيع عقد بناء 5 محطّات كهروشمسية لتوليد الطاقة.

يأتي ذلك ضمن مساعي الحكومة العراقية لحل أزمة نقص الكهرباء التي تعانيها البلاد، وفق بيان لوزارة النفط العراقية.

وبحسب بيان الوزارة، أكد "عبدالجبار" لدى استقباله وزير الطاقة والبنى التحتية بدولة الإمارات "سهيل محمد المزروعي" أن "هذه الزيارة تتضمن بحث تطوير حجم آفاق التعاون الثنائي في قطاع النفط والطاقة، والتوقيع على عقد للطاقة المتجددة بين وزارة الكهرباء مع مصدر الإماراتية لتوليد 1000 ميجاواط".

وأضاف أن هذا يعد "أحد المشاريع المهمة التي تم الاتفاق عليها، وفق مذكرة التفاهم الموقعة بين الأطراف المعنية ضمن استراتيجية الحكومة والوزارات المعنية للتحول إلى الطاقة المتجددة والنظيفة"، وفق وسائل إعلام محلية.

ووصل وزير الطاقة الإماراتي إلى بغداد في وقت سابق الأربعاء، والتقى نظيره العراقي وبحثا التعاون الثنائي في قطاعي النفط والطاقة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، وقعت شركة "مصدر" الإماراتية مع الحكومة العراقية اتفاقية لتطوير مشاريع طاقة شمسية في البلاد بقدرة إنتاجية إجمالية تصل كحد أدنى إلى 2 جيجاواط.

وكان رئيس الحكومة العراقية "مصطفى الكاظمي" زار الإمارات مطلع أبريل/نيسان الماضي، وتعهدت أبوظبي باستثمار 3 مليارات دولار في العراق.

ويعاني العراق نقصاً في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصاراً عليه.

وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003، ما دفع البلاد إلى استيراد الطاقة الكهربائية من إيران لتعويض بعض النقص في الكهرباء التي تشهد انقطاعا لساعات طويلة خاصة في مناطق وسط وجنوب البلاد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.

وتظهر بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن تجارتها الخارجية مع العراق، بلغت في 2019 (أحدث بيانات متوفرة)، نحو 15.1 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق كهرباء الإمارات شركة مصدر

بعد زيارة للكاظمي.. الإمارات تستثمر 3 مليارات دولار في العراق

"مصدر" الإماراتية توقع اتفاقية لتطوير 5 مشاريع طاقة شمسية في العراق

اتفاق ثنائي بين الإمارات والعراق لتعزيز الاستثمار

4 مشاريع عراقية لإعادة هيكلة سوق الطاقة إقليميا.. ما هي؟